تقنيات تحليل موضوع تربوي (إنشائي)/ النص الوصفي.. المعلمات الفضائية والزمانية. الحقول المعجمية للحواس الخمس



عملية التحليل:
نوع النص: النص الوصفي:
الهدف منه: عندما يحاول المؤلف أو الكاتب استحضار مكان أو موضوع أو شيء أو شخصية لا يراها المتلقي فإنه يتجه إلى إنتاج نص وصفي. 

مثال: 
"ومع ذلك يبقى الكلام عاجزا عن وصف جبال الأوراس، قممها وسفوحها التي تعطي أشجار البلوط والصنوبر.

وتلك البقع الداكنة التي تتخلل المساحات الخضراء، والتي يشار إليها الآن باعتبارها من سنوات النضال، عندما كان الفرنسيون يهلكون الزرع والحرث والنسل فيما يسمى بسياسة الأرض المحروقة."

- قد يكون الشيء الموصـوف ماثـلا أمام أعين المتلقي كوصف الشاعر لناقة موجودة أمامنا.
إلا أن الوصف الشعري قد يجعلنا نرى أشياء في الموصوف لم نرها من قبل أو غابت عنا بفعل العادة أو التكرار، وهذا هو جوهر الإبداع في الوصف الشعري.

الوظائـف:

- وظيفة توضيحية: 
في مخطوط أو كتابة وثائقية، يعطي النص الوصفي صورة دقيقة ووفية عن موضوع حقيقي/ واقعي لا يراه القارئ. 
هناك وظائف أخرى لكنها مرتبطة بالنص السردي أكثر من ارتباطها بالنـص الوصفـي (كالرمزية والشعرية).

الخصائص المعجمية:

- المعلمات الفضائية: 
يتجزأ الفضاء/ المكان في النص الوصفي إلى عدة مناطق محددة، يصفها الكاتب أو المؤلف بشكل دوري. 

- المعلمات الزمانية: 
إن الإحالات إلى الزمان تظهر عندما يتطلب الوصف استحضار لحظات مختلفة، أو عندما تكون هناك حركة انتقال الواصف أو الشاهد.

- الحقول المعجمية للحواس الخمس: 
البصر / النظر هو الحاسة المبتغاة في النص الوصفي. يمكن للحواس الأخرى أن تلعب دورا في هذا الوصف، أي في استحضار وتشخيص الموصوف من خلال انطباعات الحواس.

- الشبكات المعجمية: 
من خلال الذكر والتكرار للكلمات المختصة التي لها علاقة بالموصوف في مستوى الخصائص والمواصفات، تضفي الشبكات المعجمية على الوصف طابع الوحدة.
كما تفضي إلى خلق مناخ استعاري يسمح للمؤلف بتوظيف الصور البلاغية.