تصنيف "بلوم" للأهداف السلوكية (المجال المعرفي / العقلي).. مستوى المعرفة. مستوى الفهم. مستوى التطبيق. مستوى التحليل. مستوى التركيب. مستوى التقويم



تصنيف "بلوم" للأهداف السلوكية (المجال المعرفي):

يتكون المجال العقلي (الفكري) من ستة مستويات جاءت على شكل هرم من القمة إلى القاعدة حسب درجة تعقيدها كالآتي:

- مستوى المعرفة:

هي عملية تذكر المعلومات التي تم تعلمها مسبقا والمطلوب في هذا المستوى هو استعادة المعلومات المخزنة في الذاكرة، ويعتبر هذا المستوى أدنى مستوى من نواتج التعلم في المجال الفكري.

- مستوى الفهم:

هو القدرة على فهم الأشياء ويمكن إظهاره عن طريق تحويل مواد من هيئتها إلى هيئة أخرى، ونقصد هنا الترجمة، أو تفسيرها (بالشرح والتلخيص)، أو استنتاج بعض الحقائق انطلاقا من معلومات معينة.

- مستوى التطبيق:

هو القدرة على تطبيق أو استعمال المبادئ والمعلومات التي تم تعلمها في مواقف جديدة، ويشمل هذا المستوى القواعد والطرق والمفاهيم والمبادئ والقوانين والنظريات.

- مستوى التحليل:

هو القدرة على تفكيك المادة إلى أجزائها المختلفة بغرض فهم تركيبها. ويشمل هذا المستوى التعرف على تلك الأجزاء وتحليل العلاقة بينها ومعرفة الأسس التي تحكم تلك العلاقة.

- مستوى التركيب:

هو القدرة على دمج أجزاء مختلفة مع بعضها لتكون مركبة أو مادة جديدة، وهو عكس التحليل.

- مستوى التقويم:

هو القدرة على إعطاء حكم على قيمة مادة معينة كقصة أو تقرير أو قصيدة أو نتيجة قياس، والحكم يجب أن يستند على معايير واضحة ومحددة. ونواتج التعلم في هذه المرحلة تمثل أعلى مستوى في المجال الفكري.

تصنيف "بلوم" للأهداف السلوكية، المعروف أيضًا باسم تصنيف بلوم للأهداف التربوية، هو إطار تصنيف يستخدم لتحديد مستويات التعلم والأهداف التعليمية المرتبطة بها. تم تطوير هذا النموذج على يد بنيامين بلوم وزملائه في عام 1956 واستخدم على نطاق واسع في مجال التعليم.

المستويات المتدرجة للأهداف السلوكية:

يتألف تصنيف بلوم من سلم يضم ستة مستويات متدرجة للأهداف السلوكية، وهي:
  • التذكر (Remembering): يشمل استرجاع المعلومات والحقائق والمفاهيم المحفوظة بشكل عام.
  • التفهم (Understanding): يشمل فهم المعلومات والقدرة على تفسيرها وشرحها بطريقة مفهومة.
  • التطبيق (Applying): يشمل استخدام المعلومات والمفاهيم لحل مشكلات وتطبيقها في سياقات جديدة.
  • التحليل (Analyzing): يشمل تفكيك المعلومات إلى أجزاء مكونة وفهم العلاقات بينها وتحليلها.
  • التركيب (Evaluating): يشمل التقييم والتمييز بين الأفكار والقيم والمعايير المختلفة واتخاذ قرارات بناءً على ذلك.
  • الابتكار (Creating): يشمل إنشاء شيء جديد أو تطوير أفكار وحلول جديدة وإبداعية.
هذا التصنيف يساعد المعلمين في تحديد أهداف التعلم وتصميم الأنشطة والتقييم بطريقة تتوافق مع مستوى التحصيل العلمي المرجو لدى الطلاب. كلما زادت المستويات، زادت التعقيد والتحليل والابتكار المطلوب من الطلاب في العمليات التعلمية.