الودائع الجارية.. الحساب الجاري عند المصرف. الحساب الجاري الدائن. الحساب تحت الطلب. الوديعة الجارية. الوديعة المتحرك. الودائع تحت الطلب. ودائع الحساب الجاري. الودائع الواجبة للدفع عند الطلب

الحساب الجاري عند المصرف: وهو حساب يتاح لصاحبه فرد أو منشأة، سحب أي مبلغ في حدود المبلغ المودع أصلاً وفي أي وقت يشاء ولأمر من يشاء.
الحساب الجاري الدائن: هو أن يقوم العميل بإيداع المبالغ التي يرغب في إيداعها كأمانة تحت الطلب، وعلى البنك أن يحتفظ فيها سائلة لتكون تحت تصرف العميل.
الودائع الجارية: قرض مجاني للمصرف يضمن ردها عند الطلب لأصحابها، ويستخدمها أو يستخدم جزء منها في فتح قروض مجانية ذات صلة بالخدمات المصرفية ولتوفير السيولة المطلوبة لأعماله.
والناظر في كتب الباحثين المعاصرين الذين كتبوا في هذه المسائل، سواء أكانت من الناحية الشرعية أم القانونية، أم الاقتصادية البحتة، يلحظ اختلاف المسميات التي أطلقوها على الحساب الجاري مع اتحاد المسمى، ومن تلك التسميات:
1- الحساب الجاري.
2- الحساب تحت الطلب.
3- الوديعة الجارية.
4- الوديعة المتحرك.
5- الودائع تحت الطلب.
6- ودائع الحساب الجاري.
7- الودائع الواجبة للدفع عند الطلب.
8- ودائع بدون تفويض بالاستثمار، وهذه تسمية بنك دبي الإسلامي (تأسس عام 1395هـ). ومن المسميات السابقة يظهر أن بعضها استخدم عبارة الحساب، وبعضها الآخر استخدم عبارة الوديعة، مع تعدد الوصف، على كلٍ، فبعضها يصفها بالجارية أو تحت الطلب أو المتحركة. والاختلاف في هذه الإطلاقات هو من باب التنوع لا التضاد، إلا أن بعضها نظر إلى ذات المبلغ الذي تم التعاقد عليه بين المصرف والعميل فأطلق لفظ الوديعة، والقسم الآخر نظر إلى المعاملة والقائمة التي تقيد بها المعاملات المتبادلة بين الطرفين فاختار لفظ الحساب، والحقيقة أن الوديعة المصرفية أو المبالغ أو النقود التي يعهد بها الشخص إلى المصرف هي التي تنشئ. الحساب الجاري، وليست هي الحساب الجاري ذاته.

أحدث المواضيع

جميع الحقوق محفوظة لــ تربقافة 2015 ©