شرح ودراسة وتحليل نص مفتاح شخصية عمر بن الخطاب.. جوانب العظمة والسمات العسكرية

الفهم والاستيعاب:
1- ماالمقصود بالتراث؟
هو ماتخلفه الامم في ماضيها من علوم وفنون وآداب وتاريخ وعادات وتقاليد.
2- القراءة في التراث هي:
ان يقرأ الانسان فيما تركه السابقون من علوم وفنون.
3- القراءة عن التراث:
ان يتصدى كاتب معاصر لموضوع تراثي معين ليعيد صياغته بلغة معاصرة ميسرة.
4- ماالفائدة التي نجنيها من القراءة في التراث؟
- اخذ العبرة والعظة
- العمل بالقيم الفاضلة
- الاقتداء بالنماذج البشرية التي تصلح للاقتداء
- البناء على ما انتهى اليه السابقون من اسس ونظريات.
5- ما هدف الكاتب؟
بيان جوانب العظمة في شخصية عمر بن الخطاب وضرب المثل الاعلى في العدل للمسلمين وحكامهم, وكذلك ابرازها في التراث الاسلامي من نماذج بشرية تصلح للقيادة والاقتداء.
6- ما هي اهم الحقائق الواردة في الموضوع؟
- إيمان عمر هو الضابط الذي يسيطر على اخلاقه وافكاره.
- طبيعة الجندي في صفتها المثلى هي اصدق مفتاح للشخصية العمرية.
- النظام كان خلقا اصيلا في طبيعة عمر.
- أول من دون الدواوين و ارسىى قواعد القضاء عمر بن الخطاب.
7- أهم القيم المستخلصة من الموضوع.
- التواضع - الحزم واستخدام الحجة - الشجاعة - النظا - التمسك بالعدل والمساواة - الايمان الذي يصقل النفوس ويدفعها الى العطاء.
8- ما اهم الخصائص التي تتجمع لطبيعة الجندي في صفتها المثلى؟
- الشجاعة - الحزم - الصراحة - الخشونة - النجدة والنخوة - النظام - الطاعة - تقدير الواجب - الايمان الحق - الغيرة على الشرف  - حب الانجاز في حدود التبعات.
البصيرة النافذة.
9- ما الادلة التي ساقها على ان النظام خلق اصيل في طبيعة عمر؟
- لا يصلي بجماعة حتى يسوي الصفوف
- يأمر الناس في المسجد بالاجتماع الى قارئ واحد.
- يذكر المخالفين الطريق بهيبة القانون.
- اياكم والسمنة.
10- كان لعمر موقف تجاه عمرو بن سهيل , وضحه.
طلب من الرسول ان ينزع ثنيته حتى لايقف خطيبا يزم المسلمين بكلامه.
11- وضح جوانب العظمة في شخصية عمر حينما عزل خالد بن الوليد.
استطاع ان يستشف رياح الفتنة بانتصارات خالد, وخشي ان يفتن الناس بخالد وينسوا ان النصر من عند الله.
12- جوانب الاستفادة من قراءة الموضوع.
- التعرف على صفات قائد مسلم يحسن الاقتداء به.
- الالتزام بالنضام والاخلاق القويمة في الجهاد.
- الإيمان هو الظابط لفكر الانسان وأخلاقه.
13- بين ما تكشف عنه كل عبارة من العبارات التالية.
- من كثر ضحكه قلت هيبته.     الحزم والجد
-" ان قالوا الخمر حرام فاجلدهم وان قالوا الخمر حلال فاضرب اعناقهم "
ربط العدل في الحد بفهم تشريع الدين الاسلامي
14- علل لما يأتي: 
كان عمر بن الخطاب يأمر بالجد ويحذر من المهازل.
لان من كثر ضحكه قلت هيبته, ومن كثر سقطه قل ورعه.
- عمر بن الخطاب من اقرب الشخصيات العظيمة مفتاحا للباحث.
لانها رغم  اشتمالها على ابواب ضخام, فليس فيها باب معضل الفتح او غير واضح.
15- دلل على السمات العسكرية في شخصية عمر بين الخطاب.
- كان يأمر بالجد ويحذر من المهازل.
- كان يمشي شديد الوطء على الارض , جهوري الصوت.
- كان يأمر بتعلم السباحة والرماية وركوب الخيل.
- كان يحب ما يحسن بالجندي في بدنه وطعامه.
16- ضع علامة صح امام العبارة الصحيحة وعلامة خطأ امام العبارة الخاطئة .
أ- شخصية عمر رغم عظمتها اقرب الشخصيات مفتاحا للباحث.      ( √)
ب- يعد النظام اصيلا في طبيعة الجندي ليتاتى بالمران.                 (×)
ج- مرادف كلمة النخوة: المروءة والحماسة.                              (√)
د- لم يكن عمر على دراية بتدوين الدواوين ونظم الاحصاء.            (×)
ه- ابتعد الكاتب في الموضوع عن تحديد سمات القائد المسلم.           (×)
الثروة اللغوية:
1- ضع علامة (√) امام التكملة الصحيحة لكل مما يأتي:
"فرب بيت شامخ عليه باب مكين يعالج بمفتاح صغير"
- معنى كلمة شامخ في العبارة:
- مرتفع - مزهو - كبير√  - متجبر
- معنى كلمة مكين في العبارة:
- متين - قوي √  - حصين - عظيم
2- ابحث في معجمك عن كل كلمة تحتها خط في سياقها.
"وكان له في قضائه ذلك الحزم الذي يقطع اللجاجة ونهض الحجة"
اللجاجة: التردد
"ولو رحمناهم وكشفنا مابهم من ضر للجوا في طغيانهم"
للجوا: تمادوا.
"أو كظلمات في بحر لجي يغشاه موج من فوقه موج"
لجيٍّ : اي بحر عميق ومظلم .
ويقال في المثال "الحق ابلج والباطل لجلج"
لجلج : اللجلجة اختلاط الاصوات وهنا المقصود به الباطل مختلط غير واضح.
السلامة اللغوية:
1- وضح معنى كل حرف تحته خط ثم اعرب الفعل الواقع بعده اعرابا كاملا:
- لاتمدحن ابن عباد وإن هطلت    يداه كالمزن حتى تخجل الديما
إن: حرف شرط جازم ,فقد معنى الشرط
هطلت: فعل ماض مبني على الفتح لاتصاله بتاء التأنيث الساكنة, والتاء: ظمير متصل مبني على السكون لامحل له من الإعراب.
- فيكون البيت كالحصن المغلق ما لم  تكن معك هذه الاداة الصغيرة التي قد تحملها في اصغر جيب.
ما: حرف مصدري - لم: حرف جازم
تكن: فعل مضارع ناقص مجزوم وعلامة جزمه السكون الظاهرة على آخره.
قد: حرف للتقليل
تحملها: فعل مضارع مرفوع معلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره, والفاعل ضمير مستتر تقديره أنت, والهاء ضمير متصل مبني على الفتح  في محل نصب مفعول به.
2- "رب بيت ضئيل مزعزع يحار فيه كل مفتاح"
أ‌- وضح معنى كلمة "رب" في سياقها.
جاءت رب هنا للدلالة على الكثرة. وهي حرف جر زائد.
ب‌- اذكر الميزان الصرفي لكل من (ضئيل, مزعزع , مفتاح).
ضئيل: فعيل      صفة مشبهة
مزعزع: مفعلل    اسم مفعول من الفعل  زعزع
مفتاح: مفعال          اسم الة
ج- حدد موقع مابين قوسين من الإعراب:
(يحار فيه كل مفتاح): في محل رفع خبر ل بيت
3- بين المجرد والمزيد من الافعال الاتية واذكر احرف الزيادة في المزيد:
تُلجئ: تُفعل: فعل مزيد حرف الزيادة "التاء"
تلجأ: تَفعل: فعل مزيد حرف الزيادة "التاء"
عدد: فعِّل: فعل مزيد حرف الزيادة "الدال" المشددة
تحيّر: تفعّل: فعل مزيد حرف الزيادة "التاء" "الياء" المشددة.
4- "اياكم والسمنة"
"ما اعدل عمر"
"عليكم القصد في قوتكم"
أ‌- ما نوع كل من الاساليب السابقة؟
- انشائي. التحذير
- انشائي. تعجب
- انشائي. النصح
ب- أعرب الكلمات التي تحتها خط.
اياكم: ضمير نصب منفصل مبني على الضمة الظاهرة على اخره,في محل نصب مفعول به لفعل محذوف تقديره احذر, والكاف للخطاب, والميم للجمع.
السمنة: اسم معطوف على الضمير المنفصل, منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على اخره.
عمر: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على اخره.
عليكم: اسم فعل امر بمعنى (الزموا) منقول عن جار ومجرور.
5- علل اختلاف كتابة الهمزة في الفعلين الآتيين:
تلجئ: همزة متطرفة, ماقبلها مكسور كتبت على نبرة.
تلجأ: همزة متطرفة ماقبلها مفتوح كتبت على الف.
التذوق الفني:
1- اكتب نوع الصورة البيانية التي تراها في كل مما يأتي:
- يكون البيت كالحصن المغلق. "تشبيه تام الاركان"
- لكل شخصية انسانية مفتاح. "استعارة مكنية" شبه الشخصية بالبيت فحذف المشبه به وترك شيء من لوازمه.
-كان يمشي شديد الوطء على الارض جهوري الصوت . كناية عن الحزم.
2- اكتب نوع المحسن الذي تراه في كل تعبير مما يأتي في الفراغ المقابل:
- رب شخصية قوية سهلة المفتاح, ورب شخصية ضعيفة عسيرة المفتاح ---- المقابلة
- السهولة, الصعوبة: الكبر, الصغر: الكرم, البخل: الحسن, الدمامة: الفضيلة, النقيضة --- طباق
2- ما اهم سمات الكاتب؟
رونق الصياغة, التنويع بين الخبري والانشائي, المباشرة والوضوح, الابداع في الكلمة, ترابط الفكرة.
3- استخرج اسلوبا انشائيا  وبين الغرض منه:
أرأيته: استفهام لللتعجب
أعمله من الكرم ام البخل: استفهام للحيرة
أحرام أم حلال: استفهام حقيقي
عليكم للقصد: أمر للنصح
كم من قضية: استفهام للكثرة
جميع الحقوق محفوظة لــ تربقافة 2015 ©