أنواع البطاقات المصرفية.. البطاقات المرتبطة مباشرة بالحساب الجاري. البطاقات الائتمانيّة التي تُمكّن حاملها من الحصول على حاجاته قبل دفع الثمن بناء على الثقة بوفائه في الدفع

للبطاقات المصرفية نوعان أساسيّان من حيث الرصيد الذي ترتبط به:
 النوع الأوّل: البطاقات المرتبطة مباشرة بالحساب الجاري، وهي الأكثر من حيث التعامل والانتشار وتسمى (بطاقات الحساب الجاري) أو (بطاقات السحب المباشر من الرصيد) وتسمى (Debit Card).
 النوع الثاني: البطاقات الغير مرتبطة بالحساب الجاري، وهي ما يُعرف بـ ( البطاقات الائتمانيّة )، وتسمى (Credit Card)، وهي بطاقات تُمكّن حاملها من الحصول على حاجاته قبل دفع الثمن بناء على الثقة بوفائه في الدفع، ولهذه البطاقات أنواع كثيرة مثل بطاقة الفيزا، والماستر كارد، وهناك بطاقات ذهبية وفضيّة .. إلخ .
وبطاقات الحساب الجاري) هي التي تتعلّق بالودائع البنكيّة لأن هذه البطاقة إنما تصدر لمن كان له حساب جارٍ فيه رصيد، فإذا لم يكن في الحساب رصيد فلا تعمل هذه البطاقة، ولهذه البطاقات نفس الوظيفة والاستخدامات التي تستعمل لها بطاقات الإقراض (الائتمان) في الحصول على الاحتياجات من السلع والخدمات، والحصول على النقد،
 وتختلف عنها في أن قيمة الأشياء التي يحصل عليها حامل البطاقة من خلال استعمالها تخصم رأساً من رصيده بالبنك لحساب التاجر، أو المؤسسة التي قد حصل منها على احتياجاته.
جميع الحقوق محفوظة لــ تربقافة 2015 ©