تعليم اللغة العربية في تشاد.. معهد التربية الإسلامية للشيخ الطيب الطاهر ومعهد الثقافة الإسلامية للشيخ سالم مبروك ومعهد النهضة العربية للسيدة فرغلية كفلي والمركز الإسلامي للشيخ إسماعيل عبد الله التلوب



تعليم اللغة العربية في تشاد:

بدأ التعليم باللغة العربية فـي تشاد منذ دخول الإسلام في البلاد سـنة 46هـ/666 م، وقيام الممالك الإسلامية في المنطقة في العصور الوسطى.

نظام الحلقات الدراسية:

وذلك عن طريق نظام الحلقات الدراسية في المساجد وبيوت العلماء وقصور السلاطين والأمراء وكبار التجار وعلية القوم، كما هو الحال في بلدان العالم الإسلامي والعربي في تلك الفترة..

المعهد العلمي بأبشة:

أما المدارس العربية الأهلية النظامية الحديثة فقد بدأت في تشاد سنة 1946م بإنشاء المعهد العلمي بأبشة، الذي أنشأه الشيخ عليش عووضة، وأدخل إدارته ومناهجه الدراسية تحت إشراف الأزهر الشريف، فتطور المعهد وازدهر في فترة وجيزة.
حيث بلغ عدد الذين تخرجوا منه خلال 8 سنوات أكثر من 350 طالب وطالبة، التحق من بينهم 150 بالأزهر الشريف.
وقد أصبح هؤلاء نواة لإنشاء التعليم العربي النظامي في تشاد.
ونتيجة لذلك أغلقت الإدارة الفرنسية هذا المعهد سنة 1953م، محاربة منها للغة العربية والحضارة الإسلامية في البلاد، وأنشأت سنة 1958م بدلا عنه (الثانوية العربية الفرنسية) التي لا تزال تعمل في أبشة بهذا الاسم، بعيدا عن المقررات الإسلامية.

المعاهد الأهلية لتدريس اللغة العربية والتربية الإسلامية:

وفي الفترة من 1954 ـ 1958م أنشئت في فورتلامي (انجمينا حاليا) أربعة معاهد أهلية لتدريس اللغة العربية والتربية الإسلامية، وهي:
  • معهد التربية الإسلامية للشيخ الطيب الطاهر.
  • معهد الثقافة الإسلامية للشيخ سالم مبروك.
  • معهد النهضة العربية للسيدة فرغلية كفلي.
  • المركز الإسلامي للشيخ إسماعيل عبد الله التلوب).

المدارس العربية الأهلية النظامية:

وأخذت المدارس العربية الأهلية النظامية في عهد السيادة الوطنية تنتشر في البلاد حتى بلغت في سنة 2000م (317) مدرسة، ستة منها ثانوية وتضم هذه المدارس إجمالا حوالي (29.637) طالب وطالبة).

مركز الملك فيصل الإسلامي:

وعلى سبيل المثال لعب مركز الملك فيصل الإسلامي بأنجمينا الذي شيدته المملكـة العربية السعودية في الفترة الواقعة بين عام 1973 و1976م، والمدرسة الثانوية التابعة له دورا كبيرا في دفع عجلة التعليم العربي في تشاد.
فقد اعتمدت هذه المدرسة الثانوية المنهج الدراسي الأزهري، واعترفت الدولة بالشهادة الثانوية التي يحصل عليها الطلبة من المدرسة.
ودعمت هذه المدرسة ببعثة أزهرية قوامها 49 مدرسا على نفقة الأزهر الشريف ويتخرج منها سنويا أكثر من (259) طالبا وطالبة من حملة الشهادة الثانوية العربية بقسميها العلمي والأدبي.
هذا بالإضافة إلى حملة الشهادة الثانوية العربية أو العربية الفرنسية من المدارس الثانوية العربية الأخرى، كثانوية المركز الكويتي، وثانوية الصداقة السودانية التشادية.