مصادر الأموال (المطلوبات) في المصارف التقليدية.. الودائع. الأموال المقترضة. رأس المال والاحتياطيات. الأسهم العادية المصدرة والاحتياطيات المكونة والأرباح المحتفظ بها

تحصل المصارف على أموالها من ثلاثة مصادر رئيسة، هي:
1- الودائع:
 تعتبر الودائع بأنواعها المختلفة، (طلب، و توفير، و لأجل)، أكبر مصادر أموال المصارف التقليدية و أهمها، إذ تشكل حوالي(70 - 80%) من إجمالي المصادر كما هو مبين في الجدول الآتي، ومن المفيد التمييز بين الاستحقاق القانوني للودائع، والاستحقاق العملي لها. إذ أن هناك مستوى من الودائع برغم أنها قصيرة الأجل من حيث مدة الإيداع القانوني، فهي مستقرة من الناحية الواقعية.
2- الأموال المقترضة:
 تحصل المصارف على الأموال المقترضة عن طريقي الشراء، والاقتراض القصير الأجل، وقد توسعت المصارف في مثل هذا النوع من الأموال، وأصبحت تستعمله بشكل مستمر. وهنا، لا بد من التأكيد على ضرورة الملائمة بين طول مدة المصدر وطول فترة الاستخدام لتلافي آثار التغير في أسعار الفوائد، و يشكل هذا المصدر حوالي 5,8 % من إجمالي مصادر الأموال في الأردن، وتعتبر هذه النسبة منخفضة جدا موازنة مع معدلات قد تصل إلى 30 % - 40 % في البلدان الأخرى.
 3- رأس المال والاحتياطيات:
المصدر الرئيس لرأس المال هو الأسهم العادية المصدرة، بالإضافة إلى الاحتياطيات المكونة، والأرباح المحتفظ بها على مدى السنوات، ويعتمد حجم المصدرين الأخيرين على ربحية المصرف وسياسته في توزيع الأرباح، ويمكن اعتبار الديون المشاركة، أو المتنازل عن أولويتها، مصدرا آخر من مصادر رأس المال.
جميع الحقوق محفوظة لــ تربقافة 2015 ©