مدينة الرياض في العصر الحديث.. نهضة الدرعية في عهد الأمير عبد العزيز وإذعان الرياض وأصبحت تابعة للدرعية عاصمة الدولة السعودية الأولى

في العصر الحديث في القرن الثامن عشر الميلادي برزت مدينة الرياض على ما تبقى من أطلال مدينة حجر وما حولها من قرى وأراض وبساتين. وبالقرب من الرياض نشأت مدينة الدرعية الحديثة في أوائل السبعينات من القرن العشرين الميلادي.
وفي ولاية الأمير محمد بن سعود رحمه الله ورأس عائلة آل سعود (تسمى العائلة بآل سعود نسبة إلى والد الإمام محمد بن سعود بن مقرن) تم عقد ميثاق الدرعية الشهير، والذي تعاهد فيه الإمامان محمد بن سعود ومحمد بن عبد الوهاب على نصرة ودعم الدعوة الإصلاحية التصحيحية التي قام بها المغفور له الإمام محمد بن عبد الوهاب، ونشأت من هذا الميثاق الدولة السعودية الأولى، دولة عربية مسلمة تطبق وتحمي الإسلام وتعيده إلى أصوله الصافية، إلى القرآن والسنة، وعلى ما كان عليه رسول الله - صلى الله عليه وسلم وأصحابه - ونبذ الشرك والبدع والخرافات , وقد توفي الإمام في عام 1179 هـ فخلفه ابنه الإمام عبد العزيز بن محمد بن سعود.
ونهضت الدرعية بعد ذلك في عهد الأمير عبد العزيز وأقبل الناس عليها من كل صوب وقد أذعنت الرياض وأميرها للدعوة عام 1187 هـ، وأصبحت تابعة للدرعية عاصمة الدولة السعودية الأولى وفر دهام بن دواس أمير الرياض قاصدا القصيم.

أحدث المواضيع

جميع الحقوق محفوظة لــ تربقافة 2015 ©