إجراءات فتح حساب الودائع الجارية.. تقديم الطلب. موافقة المصرف على فتح الحساب وتوقيع العميل على قسيمتين من قسائم التوقيع وتسليمه دفتر شيكات مرقما بأرقام متسلسلة

موضوعها:
إن موضوع الودائع الجارية هو النقود السائلة، أي هو إيداع للنقود ومن ثم سحبها، ولا يمكن التعامل بحساب جاري بالأموال الأخرى كالمعادن النفيسة والجواهر وسندات الخزينة وغيرها من الأوراق، وإنما هي محصورة في النقود السائلة فقط على اختلاف عملاتها.
آلية عملها:
يستلزم فتح حساب الودائع الجارية عدة إجراءات نلخصها فيما يلي:
1- تقديم الطلب: يقدم العميل طلباً لفتح حساب جاري ويبين على نموذج معين البيانات الضرورية المتعلقة به.
2- إذا وافق المصرف على فتح الحساب يقوم العميل بالتوقيع على قسيمتين من قسائم التوقيع، تستخدم إحداها للتحقق من التواقيع التي تظهر على الأوراق الواردة من العميل إلى المصرف كالشيكات والأوراق التجارية التي يصدرها صاحب الحساب الجاري إلى المصرف.
3- بعد توقيع العميل على القسيمة الموضحة أعلاه يقوم بتسجيل المبلغ الذي يريد أن يبدأ به حسابه الجاري في القسيمة ونوع العملة التي قدمها وفئاتها ثم يوقع العميل على قسيمة الإيداع وبدفع المبلغ في صندوق المصرف.
وبعد هذه الإجراءات يقوم المصرف بتسليم العميل دفتر شيكات مرقم بأرقام متسلسلة، ويعتبر الشيك أمراً كتابياً صادر بأمر الشخص المودع إلى المصرف الذي يتعامل معه بدفع المبلغ المدرج في الشيك ولأمره أو لأمر شخص آخر، من هنا هناك ثلاثة أطراف في الشيك:
الساحب: الشخص الأمر بالدفع.
المسحوب عليه: المصرف الذي يقوم بدفع مبلغ الشيك من أموال الساحب.
المستفيد: الشخص الذي يقبض مبلغ الشيك.
جميع الحقوق محفوظة لــ تربقافة 2015 ©