جغرافيا التسويق.. تحديد وقياس الأسواق وبقنوات التوزيع التي خلالها تتحرك وتنقل السلع من المنتج الى المستهلك. توزيع المستهلكين وقدرتهم الشرائية وحجم المبيعات المتوقعة

هنالك فرع من فروع الجغرافية الاقتصادية التي تهتم بتوزيع السلع على اختلافها فالانتاج لايمثل من الوجهة الاقتصادية الاجانبا واحدا بينما تسويقه وتوزيعه ووصوله الى المستهلك يمثل الجانب الاخر المهم من الانتاج. فهذا العمل هو من وظيفتة التسويق انه جزء حيوي ومهم من نظام الرأسمالية العصرية. وان نسبة مهمة من السكان الحضريين تشتغل في تجارة التوزيع والتي تتكون من تجارة الجملة والمفرد ولذلك كان هنالك مكان خاص لهذه العمليات الاقتصادية والتي اعطت الجغرافية الاقتصادية اهمية لوجود مثل هذه العمليات ذات العلاقات المكانية فظهرت عنها جغرافية التسويق.
وعليه تهتم بتحديد وقياس الأسواق وبقنوات التوزيع التي خلالها تتحرك وتنقل السلع من المنتج الى المستهلك. ويتضمن السوق السلع المختلفة وكذلك الخدمات. فالفعاليات التجارية المتعددة ومؤسساتها ذات  صلة مباشرة مع الاسواق. فهي تهتم بتوزيع المستهلكين وقدرتهم الشرائية وبحجم المبيعات المتوقعة اما المناطق التي يشملها التوزيع فتتضمن المناطق الريفية ومناطق المدن الكبيرة. ومناطق التجارة. أو انها تتضمن اقاليم وقطار سياسية حيث تظهر بما نسميه بالتجارة الخارجية. وقد يتم اختفاء التوزيع للسلع والخدمات من منطقة لاخرى وتتحدد بعوامل اقتصادية واجتماعية وتقنية جتماعية وعوامل اخرى وقد تتاثر بعوامل الموقع وبظرف طبيعية وحياتية وقد يظهرالتغير وبصورة مستمرة في عدد وحجم ومتطلبات الوظيفة والتنظيم والموقع.

أحدث المواضيع

جميع الحقوق محفوظة لــ تربقافة 2015 ©