مملكة كانم ـ برنو في تشاد.. العصر الكانمي. العصر البرناوي. انتقال الأسرة الكانمية إلى غرب بحيرة «تشاد» بعد استيلاء قبائل (البولالا) على إقليم (كانم) بعد حروب طاحنة

قامت مملكة كانم ـ برنو في غرب البلاد بالقرب من بحيرة (تشاد) شرقاً، وتعتبر أول مملكة قامت في المنطقة، وبسطت سيطرتها ونفوذها السياسي والثقافي والاقتصادي على ما يعرف بـ (السودان الأوسط) في الفترة بين (800 ـ 1894م)، وهي أيضاً أول مملكة اعتنق ملوكها الإسلام في المنطقة، وكانت على الوثنية فترة من الزمن غير معروفة، وينقسم تاريخ هذه المملكة إلى عصرين هما: 
أ ـ العصر الكانمي. 
ب ـ العصر البرناوي. 
أ ـ العصر الكانمي (800 م ـ 1300م):
يمتد هـذا العصـر مـن قيام هذه المملكة في عـام (800 م) إلـى نهاية القرن الثالث عشر الميلادي، وأول من أسـس هذه المملكة الكانمية الأسـرة السـيفية، ويعتبـر حكمهم من أطول فتـرات الحكم المتسلسلة من أسـرة واحـدة؛ حـيث بلـغ عـدد ملـوكهم الأوائل تسعة عشر ملكاً، وقد ظلـت المملـكة علـى الوثنـية إلى أن وصلها الإسلام فـي القـرن الخامس الهجري (الحادي عشر الميلادي) ـ كما تبين سابقاً ـ فاعتنق ملوكها الإسلام، وتبنوا عملية نشره والدعوة إليه في المنطقة؛ مما أدى إلى ازدهار الثقافة الإسلامية وحضارته بشكل مُرْضٍ. 
ب ـ العصر البرناوي (1300م ـ 1894م):
بدأ هذا العصر في نهاية القرن الثالث عشر الميلادي عقب انتقال الأسرة الكانمية إلى غرب بحيرة «تشاد» بعد استيلاء قبائل (البولالا) على إقليم (كانم) بعد حروب طاحنة.
وفي بداية هذا العصر واجهت المملكة صعوبات شتى ومحن جمَّة لصراعهم المستمر مع قبائل (البولالا) لاستعادة إقليم (كانم) شرق البحيرة منهم ومن القبائل المتحالفة معهم، لقد بدأ هذا الصراع من عهد أول ملك في هذا العصر (وهو الملك عمر بن إدريس) إلى نهاية عمر المملكة في عام 1894م.
جميع الحقوق محفوظة لــ تربقافة 2015 ©