طريقة مجمع الأموال لإدارة الموجودات البنكية.. افتراض جمع الأموال التي يحصل عليها المصرف من مختلف المصادر في وعاء واحد والقيام بخلطها بحيث يستحيل التمييز بينها

تعتبر طريقة مجمع الأموال من أبسط الطرق المستعملة في إدارة الموجودات، وتناسب هذه الطريقة المصارف الصغيرة التي تعتمد في مصادرها على ودائع العملاء، والقروض طويلة الأجل، ورأس المال، ولا تدخل السوق للحصول على المزيد من المصادر، كما تقوم هذه الطريقة على افتراض جمع الأموال التي يحصل عليها المصرف من مختلف المصادر في وعاء واحد، والقيام بخلطها، بحيث يستحيل التمييز بينها، ثم استعمال ما في هذا الوعاء في مختلف أنشطة المصرف بالمقدار و الكيف الذي يحقق أهدافه.
وتتطلب هذه الطريقة من إدارة المصرف، أن تعطي عند ترتيب أولويات توظيفها، عناية خاصة لعنصري السيولة و الربحية، حيث يتم توزيع الأموال المجمعة على مختلف أنواع الأصول ضمن عدد من الأولويات التي تستعين بها الإدارة في حل التعارض الدائم بين السيولة و الربحية.
وتتميز هذه الطريقة، لإدارة موجودات المصرف التقليدي، بوضعها قواعد مهمة يسترشد بها في توزيع الموارد المالية بين مختلف أنواع الأصول، و لكنها أشارت إلى ذلك بشكل عام، و لم تحدد نسبة ما يجب استثماره من الموارد المالية في كل بند من بنود الأصول المختلفة. كما أنها لم تقدم حلا لمشكلة تعارض السيولة و الربحية، بل تركت ذلك لحكمة إدارة المصرف و حصافتها.
جميع الحقوق محفوظة لــ تربقافة 2015 ©