هضاب المرتفعات الشرقية في أمريكا الجنوبية.. مرتفعات جيانا من جنوب كولومبيا وفنزويلا وعبر البرازيل حتى الضفاف الشمالية من نهر (نيكرو). الكتلة البرازيلية. مرتفعات بتا كونيا القديمة

تظهر المرتفعات الشرقية في القارة على شكل كتل أرضية قديمة متوسطة الأرتفاع تعد أمتداداً لقارة جواندو اندلاند القديمة التي كانت تضم شبه جزيرة الهند وشبة الجزيرة العربية والقارة الأفريقية، وقد تمزقت هه الكتل القديمة وأنفصلت بعد أن كانت كتلة واحدة كما تم توضيح ذلك في نظرية (زحزحة  القارات للعالم فاجنر).
وتتضمن الكتلة الشرقية مرتفعات وهضاب يمكن توزيعها جغرافياً إلى:
أ- مرتفعات جيانا في الشمال: تتكون هذه الكتلة من صخور بلورية قديمة جرانيتية و كوارتز ومتحولة كالنايس والشست وهذه الصخور مغطاة برواسب قديمة، يتكون الجزء الأكبر من هذا القسم من مرتفعات تمتد بشكل يكاد يكون متصلاً من جنوب كولومبيا وفنزويلا وعبر البرازيل حتى الضفاف الشمالية من نهر (نيكرو)، وترتكز هذه الأشكال على صخور طباقية تشكل هضاباً ذات حافات شديدة الأنحدار.
 ب- الكتلة البرازيلية: تتمثل بالهضبة البرازيلية التي تعد نواة للمرتفعات الشرقية، وتتألف من صخور نارية قديمة تؤلف نواة تجمعت حولها بقية أزاء القارة، يظهر على شكل صخور طباقية تشكل هضاباً ذات حافات شديدة الإنحدار في كل من البرازيل والغيانات، وقد تأثرت الهضبة البرازيلية بعوامل النحت والتعرية فحولتها إلى أرض مستوية السطح يزيد ارتفاعها عن (1000متر) تغطي النصف الشرقي من الإقليم.
تنحدر سفوحها الشرقية بشدة بإتجاه الساحل الشرقي ، والقسم الحديث من الهضبة يتكون من صخور أفقية طباقية تغطي النصف الغربي من الأقليم وتنحدر نحو الأمزون، تغذي المرتفعات الشرقية عدداً  من الأنهار منها نهر ساوفرانسسكو ومنظومة أنهار لابلاتا وتتميز بسرعة جريان المياه فيها، وهي ذات مناسيب ومعدلات تصريف تكاد تتكون ثابته بسبب عدم تفاوت الأمطار الساقطة ، وتتخذ مرتفعات البرازيل شكل خطوط أنكسارية واضحة تتمثل في شكل الساحل ذي الخطوط المستقيمة، كما تسود فيها الهضاب المستوية ذوات حلقات تعرف بـ الكويسات (Cuosta) وتتقطع الهضبه بعدد كبير من الأنهار كما في انهار: ساوفرانسسكو والاورنيكو والامزون، أما الحافات الغربية فهي اقل ارتفاعاً من الحافات الشرقية وتشرف بوضوح على سهول مستوية تخترقها الروافد العليا بعد ان تهبط من منابعها الانديزية.
خصائصها:
1- تعد من أقدماً الكتل للأرض اليابسة في القارة.
2- يتراوح متوسط أرتفاعها بين (1500-250متر) ويقل ارتفاعها كلما اتجهنا غرباً.
3- تتميز بأرتفاع أقسامها الشرقية والذي يصل الارتفاع فيها الى حوالي (2400متر).
4- تشرف إشرافا مباشراً على الساحل وبحافات انكسارية في عدد من الأجزاء خاصة في المنطقة الوسطى بين ريودي جانيرو وساوباولو.
5- يفصل الهضبة عن المحيط الأطلسي سهل ساحلي ضيق على طول أمتداده مما يؤدي إلى صعوبة الاتصال من المناطق الداخلية.
6- تتسع الهضبة في الشمال وتضيق في الجنوب.
7- تنتشر فيها الكويستات Cuosta أو (الهضاب المستوية).
8- تتقطع الهضاب بعدد كبير من الأنهار منها:
أ - نهر ساو فرانسيسكو.
ب- والارونيكو.
ج- ألامزون د - لابلاتا.
إما الحافات الغربية فهي اقل ارتفاعا من الحافات الشرقية وتشرف بوضوح على  سهول مستقيمة تخترقها لروافد العليا لنهر(ماديرا) بعد أن تهبط من منابعها الانديزية.
ج- مرتفعات بتا كونيا القديمة: تظهر هذه المرتفعات على شكل هضاب متوسط الارتفاع تهبط عن مستوى جبال الانديز المتصلة بها من ناحية الغرب ، وترتفع هذه الهضاب فوق مستوى سهول البمباس التي تحف بها من الشرق وتتصل مع مرتفعات الانديز وتندمج معها، وتبرز فيها المرتفعات على شكل جبال تتمثل في سيرا تندال وسيرادي كوردوبا وسيرادي فإنتانا.
جميع الحقوق محفوظة لــ تربقافة 2015 ©