حافة الجرف القاري لمنطقة أورانج. جبل تريب البحري وأخدود جرفي مجوف. بقعة ساخنة مستمرة للتنوع البيولوجي للأسماك القاعية

حافة الجرف القاري لمنطقة أورانج:
- الموقع: تبرز هذه المنطقة في الطرف الخارجي وحافة الجرف القاري للحافة القارية الغربية لجنوب أفريقيا وناميبيا، وتقع بالقرب من الحدود الفاصلة بين البلدين.
وهي تندرج ضمن الولاية الوطنية لهذين البلدين.
- تتضمن هذه المنطقة، على الجانب الناميبي، جبل تريب البحري وأخدود جرفي مجوف.
ومن المعروف أن هذه المنطقة تتكون في جنوب أفريقيا من موئل جرفي/ حافة جرف يحتوى على مواد تحتية صلبة وغير مجمعة، بما في ذلك ما لا يقل عن ثلاثة من 60 نوعاً من أنواع الموائل البحرية  القاعية التي تسنى تحديدها.
ووفقاً لتقييم صدر أخيراً بشأن حالة التهديد في الموائل الساحلية والبحرية في جنوب أفريقيا، فإن هذه الأنواع الثلاثة من الموائل مهددة بالانقراض؛ وأحدها مهدد بشدة بالانقراض.
ومع ذلك، فإن هذه المنطقة تشكل إحدى المناطق القليلة في جنوب أفريقيا التي توجد فيها هذه الأنواع المهددة من الموائل في حالة طبيعية/بكر نسبياً.
واستناداً إلى تحليل سلسلة بيانات دراسة استقصائية على المدى الطويل بشأن الصيد بشباك الجر، فقد حددت هذه المنطقة كبقعة ساخنة مستمرة للتنوع البيولوجي للأسماك القاعية.
وقد يتعلق هذا الأمر بالموائل غير المتجانسة التي توجد في هذه المنطقة.
وباختصار، فهي تعتبر منطقة ذات أهمية كبيرة من حيث المعايير التالية المتعلقة بالمناطق البحرية المهمة إيكولوجياً أو بيولوجياً: "الأهمية بالنسبة إلى الأنواع و/أو الموائل المهددة بالانقراض أو المعرضة لخطر الانقراض أو انخفاض العدد"، و"التنوع البيولوجي"، و"الخصائص الطبيعية".
جميع الحقوق محفوظة لــ تربقافة 2015 ©