الحافة الجزائرية - التونسية.. بين إيل بيزان في بجاية وجزيرة جالطة في تونس. الحديقة الوطنية قوراية - جزيرة بيزان

الحافة الجزائرية - التونسية:
- الموقع: المنطقة البحرية الواقعة بين إيل بيزان في بجاية، الجزائر، والخط العمودي الشرقي لجزيرة جالطة في تونس.
ويتمثل الغربي في الحدود الغربية للجزء البحري من الحديقة الوطنية قوراية (جزيرة بيزان) ويتوافق حدها الشرقي مع خط المحاذاة الشرقي لجزيرة جالطة.
وتقع الحافة الجزائرية- التونسية بين المياه الإقليمية الجزائرية والتونسية في الجزء الشرقي من غرب حوض البحر الأبيض المتوسط.
- تتضمن هذه الحافة المناطق المتمتعة بحماية خاصة ذات الأهمية للبحر الأبيض المتوسط والتي تتمثل في مصطبة تازة في منطقة القبائل، والمنطقة البحرية التي تضم خمسة منتزهات وطنية ساحلية، والأراضي الرطبة الساحلية المدرجة في برنامج الإنسان والمحيط الحيوي/ اليونسكو، وأكبر جزيرة في الجزء الجنوبي الشرقي من غرب حوض البحر الأبيض المتوسط ، بالإضافة إلى أرخبيل جالطة.
وتكمن قيمة هذه المنطقة في أهميتها للطيور المهاجرة حيث تعشش العديد من أنواعها المهددة بالانقراض في أراضيها الرطبة الساحلية.
وتتمتع هذه المنطقة أيضاً بميزة خاصة تتمثل في حيازتها لنسبة 55 في المائة من الأنواع المحمية بموجب اتفاقية برشلونة وغالبية الموائل التي تعتبر في البحر المتوسط  أصولاً تراثية أو موائل حساسة و/أو ذات إنتاجية بيولوجية عالية.
وتمثل هذه الموائل أيضاً موقعاً لعمليات بيولوجية وإيكولوجية هامة، بما في ذلك الهجرات.
وتتضمن هذه المنطقة أيضاً أخاديد لم تتسن دراستها بعدُ؛ ومع ذلك، فإن فائدتها الإيكولوجية قد تشكل عنصراً تكميلياً.
وتعتبر هذه الحافة منطقة حساسة وهي تضم ما لا يقل عن خمس بقع ساخنة معروفة للتنوع البيولوجي البحري في البحر الأبيض المتوسط.
جميع الحقوق محفوظة لــ تربقافة 2015 ©