الشخصية الرئيسية: يُجسّد المحلل شخصية الإنسان المتردّدة والحائرة، التي تُمثّل فئة الضعفاء عديمي القوة والحول في المجتمع.
صفات متناقضة: يتخبّط المحلل بين صراع داخلي بين رغبة في المقاومة وظروف تُجبره على الاستسلام.
استغلاله من قبل الأقوياء: يتعرّض المحلل للاستغلال من قبل الأثرياء، خاصةً في ظلّ ضعفه وقلة حيلته.
التناقض بين القيم والممارسات: ينعكس تردّده في قبوله لأعمال لا تتماشى مع قيمه، سعياً وراء لقمة العيش.
تمثيله للطبقة الفقيرة: يُجسّد المحلل شخصية الطبقة الفقيرة المعدمة بكلّ ما تحمله من سلوكيات وتصرفات، ممّا يُبرز قيمة الإنسانية حتى في ظلّ الظروف الصعبة.
التغيّر الإيجابي: يتحول المحلل إلى شخصية قوية بفضل تشجيع الزوجة ودعمها، ممّا يُظهر دور المرأة في دفع الرجل نحو التغيير.
مصير غامض: فشل المحلل في عمله في البداية يُثير تساؤلات حول قدرته على استرداد كرامته وإنسانيته. وتنتهي المسرحية دون حسم مصيره نهائيًا، ممّا يُترك للمشاهد مجالًا للتأمل والتساؤل.
2. الزوجة (ريري):
ضحية الظلم والاستغلال: تُمثل شخصية ريري نموذجًا للمرأة التي تعرّضت للقهر والاستغلال من قبل زوجها.
فقدان الإنسانية والكرامة: عانت ريري من فقدان إنسانيتها وكرامتها بسبب سلوك زوجها المُهين.
- البحث عن الخلاص:
رأت ريري في المحلل فرصة للخلاص من جحيم حياتها مع زوجها الأول.
شعرت بقيم إنسانية نبيلة في المحلل لم تجدها في زوجها.
- الحب والاحترام:
أحبّت ريري المحلل واحترمته لشجاعته وقيمه النبيلة.
اتّحدت معه وشجّعته على التصدي للظلم والاستغلال.
آمنت بقدرته على التغيير وتحقيق حياة أفضل.
- تمسّك بالحرية والكرامة:
عبّر تمسّك ريري بالمحلل عن رغبتها في استعادة حريتها وكرامتها المفقودة.
آمنت بإمكانية تحقيق حياة كريمة مع المحلل، حتى لو واجهت الفقر.
3. لطيف بك - الزوج الأول:
- نموذج ابن الذوات المُستبد:
يُمثّل لطيف بك شخصية ابن الذوات الثري الذي لا يُبالي بمشاعر الآخرين، حتى زوجته.
يُنظر إلى زوجته كملكية أو شيء من ممتلكاته.
- صفات سلبية:
يتصف لطيف بك بالاستهتار بالحياة والعلاقات الاجتماعية والحياة الزوجية.
لا يُقّدر قيمة الدين والشرع.
يسعى لتحقيق مصالحه الشخصية دون مراعاة مشاعر الآخرين.