المرتفعات الغربية في أمريكا الجنوبية.. الأنديز الشمالية. الأنديز الوسطى. الأنديز الجنوبية. نهرا كاوكا ومجدلينا. بحيرة مراكيبو. جبال كونجاجوا. بحيرة تيتي كاكا وبوبو

تمتد المرتفعات الغربية في غرب القارة من أقصى الشمال إلى الجنوب ولمسافة(6400كم) أو (4200ميل) وتتمثل هذه المرتفعات بسلاسل جبلية التوائية شاهقة  تمتد بشكل موازي للساحل الغربي من الشمال إلى الجنوب.
تعد هذه السلاسل من أطول السلاسل الجبلية في العالم فهي تبدأ من أقصى شمال القارة في البحر الكاريبي وحتى إطرافها الجنوبية عند مضيق ماجلان ويعد التكوين الجيولوجي لهذه الجبال بأنه حديثة التكوين إذ أنها تكونت في نفس العصور الجيولوجية التي تكونت فيها منظومة كوردليرا إلا إنها أكثر ضيقا وأكثر ارتفاعا فيصل عرضها إلى حوالي(200ميل) في حين إن ارتفاع قممها يتراوح بين حوالي(18،23الف قدم) كما أنها اقل تنوعا في عناصر البيئة وأكثر بركنه مما جعلها حائلا مناخيا وبشريا يفصل شرق القارة عن غربها لقلة عدد الممرات وتعد البيئة ألجيولوجيه لهل معقده فعلى الرغم من إن البنية الالتوائية هي السائدة إلا أنه يظهر فيها اثأر الحركة الانكسارية مع وجود مجموعات من البراكين النشطة ونظرا لامتدادها الطويل وما يعكسه من تنوع في مظاهر السطح فيمكن تقسيمها على ثلاثة أقسام:
1- الأنديز الشمالية: تتكون الانديز الشمالية من سلاسل جبلية متوازية تفصلها وديان تكتو نية طولية يتخللها نهري كاوكا ومجدلينا واللذان يلتقيان في نهر واحد ويكونان سهلا فيضيا مستنقعيا قبل أن يصب في البحر الكاريبي ويبلغ ارتفاع هذه السلاسل الجبلية حوالي (3000م) وتتخذ امتدادا جغرافيا شمالي جنوبي ومن ثم شماليا بشرق ثم شرقا وتشرف هذه الجبال على الساحل تماما في شرق بحيرة مراكيبو حتى جزيرة ترينداد إذ لا تترك إلا سهلا ساحليا ضيقا.
2- الأنديز الوسطى: تعد هذه السلاسل الجبلية من أكثر جهات الانديز ارتفاعا وذات حافات واضحة تحف بها من الشرق والغرب وتتمثل في جبال (كونجاجوا) كما تنتشر فيها القمم البركانية وبحيرات جبلية أهمها بحيرة تيتي كاكا وبحيرة بوبو وتضاريس الانديز الوسطى شديدة التنوع ذوات التواءات ضيقة مع وجود الانكسارات التي تفصلها خوانق سحيقة وتعد من المناطق الغنية بالمعادن ويعد جبل اوكونجاجوا اعلى جبل في الامريكيتين إذ يبلغ ارتفاعه أكثر من(7020م) والذي يظهر في الانديز الوسطى.
3- الأنديز الجنوبية: تعد جبال الانديز الجنوبية اقل جبال الانديز ارتفاعا وتتكون من سلاسل جبلية ساحلية تمتد على طول ساحل المحيط الهادي في شيلي وتقطع هذه السلاسل الجبلية بشكل جزر وأشباه جزر يفصلها عن بعضها وادي طولي غمرته المياه مكونا خليج كوربوفادو كما يظهر الساحل على شكل أشباه جزر ساحلية وعدد كبير من الفيوردات العميقة.
جميع الحقوق محفوظة لــ تربقافة 2015 ©