منطقة الالتقاء بين تياري الكناري وغينيا.. الأربيان المحزز. اللوبستر الشوكي. أسماك الكلوبيداي. سمك النعاب. الدريبانيداي. البولينيميداي. البوماداسييداي. التتراودونتيداي

منطقة الالتقاء بين تياري الكناري وغينيا:
- الموقع: تغطي هذه المنطقة، التي تقع تقريباً عند 3°- 15° شمالاً  و12° -25° غرباً، النظم الإيكولوجية والموائل القائمة في ساحل جنوب السنغال، وغامبيا، وغينيا، وغينيا بيساو، وسيراليون، وشمال ليبيريا، والمياه البحرية الوطنية والمياه البحرية للمنطقة الاقتصادية الخالصة، وهي تمتد إلى مياه أعماق البحار، وتشمل العديد من الجبال البحرية.
- تشكل هذه المنطقة موطناً للعديد من الأنظمة الإيكولوجية والموائل، والجبال البحرية على وجه التحديد. وتتضمن أنواعاً مثل الأربيان الشمالي (Penaeus notialis)، والأربيان المحزز (P. kerathurus)، واللوبستر الشوكي (Panulirus spp.)، والرخويات. وتتضمن أيضاً أنواعاً سطحية وقاعية، بما فيها أسماك الكلوبيداي (Clupeidés)، وسمك النعاب (Sciaenidés)، والدريبانيداي (Drepanidés)، والبولينيميداي (Polynemidés)، والبوماداسييداي (Pomadasyidés)، واللوتوانيداي (Lutjanidés)، وسمك لسان الثور (Cynoglossidés)، وسمك الترس الشائك (Psettodes belcheri)، والتتراودونتيداي (Lagocephalus laevigatus)، والحوام المائي (Gerres melanopterus)، وأسماك الأريداي (Arius spp)، وأسماك سفيراينيداي (Sphyraena spp)، وأسماك الشفنين اللاسعة (Dasyatis margarita)، والألبوليداي (Albula vulpes). وتمثل أيضاً الأسماك كثيرة الترحال تونة البكور (Thunnus albacares)، والتونة الوثابة (Katsuwanus pelamis)، والتونة السندرية (Thunus obesus)، والتونة طويلة الزعانف (Thunnus alalunga).
ويمكن أيضاً العثور في هذه المنطقة على التونة الصغيرة بما في ذلك أسماك الكبريت (Euthynnus alleterratus)، وسمك الأسقمري الفرقاطي (Auxis Thazard)، والسمك الشراعي الأطلسي (Istiophorus albicans)، وسمك أبو سيف (Xiphias gladius)؛ وأسماك القرش والثدييات المائية مثل خراف البحر لغرب أفريقيا (Trichechus senégalensis).
وأخيراً، تمثل الطيور في المنطقة  أنواع من بينها اللقلق الصوفي العنق، والبلشون الجبار، والطائر مطرقي الرأس، وطائر أبو منجل، وعقاب السمك الأفريقي، والعقاب النساري.
وتتميز هذه المنطقة أيضاً بارتفاعات قوية لمياه القاع إلى السطح، والتي تشكل الأساس الذي تقوم عليه الإنتاجية العالية للمياه البحرية.

أحدث المواضيع

جميع الحقوق محفوظة لــ تربقافة 2015 ©