دراسة وشرح وتحليل نص من رسالة الدرة اليتيمة لابن المقفع.. الخصائص الأسلوبية

ابن المقفع 106هـ-142هـ
هو روزبه (اسم فارسي) ولد في البصرة ونشأ فيها. في أواخر العصر الأموي عين كاتبا, واسلم على يد عيسى بن علي عم الخليفة أبي جعفر المنصور, وسمّى نفسه ب"عبد الله".
  من آثاره: رسالة الصحابة – الأدب الصغير - الأدب الكبير - كليلة ودمنة..
من رسالة الدرة اليتيمة
..يهدف الكاتب من خلال فقرات هذه الرسالة إلى الإشارة لأسلوب وكيفية العلاقات الاجتماعية الطيبة بين الأفراد, وذلك نظرا لما يسود من أمراض اجتماعية كثيرة كالفساد والنفاق والأنانية, والكذب وغير ذلك من الأمور السلبية التي من شأنها أن تقضي على روابط الأخوة والمودة والحب بين الناس ...
..فهو يهتم بالأصدقاء والمعارف, وتقديم التضحيات واجبة للأصدقاء والمتمثلة بالمال والدم والعطاء, وحسن المحضر, ولعامة الناس البِشرْ والتحنن والعدل، ثم وجوب معاملة العدو بالعدل..
..ثم ينتقل إلى موضوع هام يرتبط بالانتحال، والابتعاد عن الانتحال طريق من طرق النزاهة والشرف.. ومن مقومات الأخلاق النبيلة أن يشار إلى صاحب الرأي صراحة؛ وذلك لأن انتحال كلام الآخرين فيه ضرر كبير، ومجلبة للعار وبخاصة إذا كان ذلك على مسمع من صاحبه؛ ففي ذلك ظلم وقلة حياء!..
..ويحذر الكاتب من مغبة تشويش تعقب الكلام ونقده؛ ويصف ذلك بالشح وسوء الأدب، والسخف في آن واحد..
..ثم يشير ابن المقفع إلى أسلوب التعامل ما بين الصديق وصديقه من جهة، وما بين الإنسان وعدوه.. العدو لا يرضى إلا بالحجة والبرهان والدليل والحكم، أما الصديق فالعلاقة تقوم على الرضى والقناعة.
..وأخيراً يبين ابن المقفع الصورة المثالية للإنسان العظيم بعد أن حدد معالم شخصيته، ثم دعانا إلى التمسك ولو ببعض خصائصه..
الخصائص الأسلوبية
- استخدام الجمل الإنشائية ممزوجة مع الجمل الخبرية, ومن أمثلة الأسلوب الإنشائي:-صيغ الامر والطلب: ابدل - واضنن - لا تنتحله - اكتف..
غرضها: الوعظ والإرشاد، التوجه المباشر، بيان العلاقة بين الناس.
ومن امثلة الاسلوب الخبري:"إن انتحالك مسخطة لصاحبه"، "إن فيه مع ذلك عاراً", "هذا من سوء الأدب الفاشي.."..
- استخدام حرف العطف (الواو) - وفائدته تكمن للمحافظة على شمولية الفكرة، والتفصيل، والربط بين فقرات وأجزاء النص.
- أسلوب التوكيد: "فإن في ذلك خفة"..
- أسلوب التفصيل: وجاء ذلك في بيان مواصفات الإنسان العظيم.
- أسلوب الإقناع :- وظهر ذلك من خلال الإشارة إلى المسلمات التي لا مناص من قبولها، مثل :"وذلك أن العدو خصم تضربه بالحجة..".
- البعد عن الزخرف والمحسنات : يمتاز أسلوبه بالبعد عن التجميل اللفظي والبياني، والاهتمام بالمعنى - عدا السجع في بداية الرسالة.
- تقسيم الموضوع إلى فقرات ، وأفكار متسلسلة.
- الاعتماد على الحجج والبراهين.
ملحوظات:
الانتحال: هو أن ينسب الشخص لنفسه ما لغيره من آراء..
موقف ابن المقفع من الانتحال: يذهب ابن المقفع إلى لوم من يقوم بالانتحال، وهو يعارض هذا الأسلوب، ويعتبره عاراً إذا حدث في غياب صاحب الأقوال، وإذا حدث بحضور من ينتحل عنه فهو الظلم وقلة الحياء إضافة إلى العار الأول؛ وهذا هو من سوء الأدب الفاشي بين الناس !.

أحدث المواضيع

جميع الحقوق محفوظة لــ تربقافة 2015 ©