مضيق البحر الأيوني في جنوب البحر الأدرياتي وشمال البحر الأيوني.. جزيرة سازاني وشبه جزيرة كارابوروني والمنحدرات الواقعة قرب سانتا ماريا دي لوكا

مضيق البحر الأيوني في جنوب البحر الأدرياتي:
- الموقع: تقع هذه المنطقة في وسط الجزء الجنوبي من جنوب حوض البحر الأدرياتي وفي الجزء الشمالي من البحر الأيوني.
وهي تتضمن الجزء العميق من البحر الأدرياتي على الجانب الغربي، وتضم منطقة ساحلية في ألبانيا (جزيرة سازاني وشبه جزيرة كارابوروني). وتغطي هذه المنطقة أيضاً المنحدرات الواقعة بالقرب من سانتا ماريا دي لوكا.
وتقع هذه المنطقة في وسط الجزء الجنوبي من جنوب حوض البحر الأدرياتي وشمال البحر الأيوني.
- تتميز هذه المنطقة بمنحدراتها الشديدة وملوحتها العالية وتتراوح أقصى أعماقها ما بين 200 متر إلى 1500 متر.
ويحدث تبادل المياه مع البحر الأبيض المتوسط من خلال قناة أوترانتو، والتي يبلغ عمق عتبتها 800 متر.
وتتضمن هذه المنطقة موائل هامة لحوت كوفييه أبو منقار (Ziphius cavirostris)، وهو نوع مدرج في المرفق الثاني من البروتوكول المتعلق بالمناطق المتمتعة بحماية خاصة والتنوع البيولوجي في البحر الأبيض المتوسط، في إطار اتفاقية برشلونة، وتحتوي على مجموعات كبيرة من الحيوانات الضخمة الأخرى مثل شيطان البحر المتوسطي العملاق (Mobula mobular)، والدلفين المخطط (Stenella coeruleoalba)، وفقمة الراهب في البحر الأبيض المتوسط (Monachus monachus)، والسلحفاة ضخمة الرأس (Caretta caretta)، وجميعها مدرج في المرفق الثاني من البروتوكول المتعلق بالمناطق المتمتعة بحماية خاصة والتنوع البيولوجي في البحر الأبيض المتوسط.
وتشمل أحياء القاع المجتمعات المرجانية في المياه الباردة والعميقة، وتجمعات الاسفنج في المياه العميقة، وهي تمثل خزانات هامة للتنوع البيولوجي وتساهم في إعادة التدوير الغذائي للمواد العضوية.
وتُعدّ التونة وسمك أبو سيف وسمك القرش من الأنواع الشائعة في هذه المنطقة.

أحدث المواضيع

جميع الحقوق محفوظة لــ تربقافة 2015 ©