الجانب السريلانكي من خليج منار.. بعض الأنواع المهددة بالانقراض من السلاحف وبقر البحر. جراد البحر الشوكي وجراد البحر النعلي الشكل وصدف المحار وخيار البحر وأسماك الشعاب المرجانية

الجانب السريلانكي من خليج منار:
- الموقع: الجانب السريلانكي من خليج منار. تقع هذه المنطقة داخل المنطقة الاقتصادية الخالصة التابعة لسري لانكا وضمن الجرف القاري.
وتقع هذه المنطقة التي تستوفي معايير المناطق البحرية المهمة إيكولوجياً أو بيولوجياً في المياه الساحلية المطلة على الخطين الساحليين الشمالي الغربية والشمالي. وفي اتجاه البر، تحاذي هذه المنطقة الخط الساحلي وتمتد باتجاه البحر على بعد 5 كم من الساحل.
- تمتلك المنطقة مستوى عالياً من التنوع الإيكولوجي والبيولوجي، وتُعدّ موقعاً لبعض الأنواع المهددة بالانقراض من السلاحف وبقر البحر. وبالإضافة إلى ذلك، فإن هذه المنطقة تتضمن نظماً إيكولوجية ساحلية هشة وحساسة للغاية - الشعاب المرجانية، ومعشبات بحرية، وأشجار منغروف محاذية للبحيرات الشاطئية والمصبات، ومسطحات طينية، وكثباناً رملية، وبضعة فتحات لمصبات الأنهار. وبوجه عام، فقد سُجّل في هذه المنطقة وجود ثدييات بحرية مهددة بالانقراض مثل الحيتان الزرقاء،  Balaenoptera musculas، وبقر البحر، Dagong dugong.
وتوفر هذه المنطقة تنوعاً كبيراً فيما يتعلق بأسماك الزعنفة، وأسماك القرش، والشفنين، والأربيان، وجراد البحر الشوكي، وجراد البحر النعلي الشكل، وصدف المحار، وخيار البحر، وأسماك الشعاب المرجانية.
وعادة ما تقع في هذه المنطقة أيضاً أحواض هامة للؤلؤ الطبيعي.

أحدث المواضيع

جميع الحقوق محفوظة لــ تربقافة 2015 ©