موقع أمريكا الجنوبية بالنسبة لدوائر العرض.. دائرة العرض الاستوائية ومداري السرطان والجدي. الأقاليم المدارية وشبة المدرية والاستوائية

تقع قارة أمريكا الجنوبة بدائرتي عرض (23ۤ.5او 25درجة شمالا و56جنوبا) وبذلك فهي تضم حوالي (81) دائرة عرض تمتد لمسافة (11200كم) وتتضمن هذة الدوائر (دائرة العرض الاستوائية ومداري السرطان والجدي) وهذا مايميزها عن قارة أمريكا الشمالية ويؤثر هذا الموقع في׃
أ- يضع هذا الموقع القارة في نطاق الأقاليم المدارية وشبة المدرية والاستوائية والتي تشك مسحة اكثرمن (75٪) من القارة ضمن الخصائص المناخية المدارية والاستوائية وتجعلها على طرفي نقيض مع قارة امريكا الشمالية التي تضم 90٪من مساحتها تقع ضمن المناخ المعتدل والبارد.
ب- يؤثر هذا الموقع في مناخ القارة في المنطقة المحصورة بين دائرتي عر ض (0–23) درجة شمالا فتكون خصائصة متشابهة للخصائص مع المنطقة المحصورة بين دائرتي عرض (0-23درجة جنوبا)مع اختلاف بينهما في فصول السنة .
ج- يؤثر امتداد القارة جنوبا حتى دائرة عرض (56ج) مع وجود (25) دائرة عرض شمال دائرة العرض الاستوائية الى وجود انماط من المناخ المعتدل والبارد في جنوب القارة وهذا يعني وجود كل الانماط المناخية في القارة ابتداء من المناخ المداري و الاستوائي الى المناخ البارد الرطب في اقصى الجنوب.

أحدث المواضيع

جميع الحقوق محفوظة لــ تربقافة 2015 ©