الجبل البحري المرجاني وتضاريس منطقة الصدع المجاورة لأنتاركتيكا.. المرجانيات الحجرية والمرجانيات ثُمانية اللوامس. الكركند القرفصاء وشوكيات الجلد

الجبل البحري المرجاني وتضاريس منطقة الصدع:
- الموقع: بين الخطين 41° 00' -41° 40'  جنوباً  والخطين 42° 10'  -43° 10'  شرقاً.
- تشكل هذه المنطقة الموئل الوحيد المعروف للشعاب المرجانية في المياه الباردة والممتد في المنطقة المجاورة لأنتاركتيكا.
وهي تمثل منطقة فريدة من نوعها في جنوب غرب المحيط الهندي حيث إنها تتضمن مناطق واسعة من التضاريس الطبيعية شديدة الانحدار والتي تمتد من القمة الجبلية البحرية لجبل المرجان البحري الواقعة عند 300 متر إلى أسفل أخدود للمياه البحرية العميقة/ تضاريس منطقة الصدع الواقع عند 5200 متر، والذي يمتد إلى مسافة 10 كم إلى الغرب من الجبل البحري. وتُعدّ هذه المنطقة موطناً للشعاب مرجانية للمياه الباردة والحدائق المرجانية، بما في ذلك المرجانيات الحجرية (Scleractinia) والمرجانيات ثُمانية اللوامس (Octocorallia).
وتتميز هذه المنطقة بكثافة عالية في أعداد الحيوانات المرتبطة بها، بما في ذلك الأنواع اللاطئة (المرجان والإسفنج) والأنواع المتنقلة (الكركند القرفصاء، وشوكيات الجلد).
ولم يتسن على نحو أكيد تحديد المرجانيات الحجرية على قمة الجبل البحري وجانبيه العلويين، غير أنه من الممكن وجود نوع Lophelia pertusa. وبالإضافة إلى ذلك، فإن النظام البيئي اليمّي المرتبط بالجبل البحري يختلف عن نظم الجبال البحرية التي تسنت دراستها شمال المنطقة المجاورة لأنتاركتيكا.
ويحتوى جبل المرجان البحري، على وجه التحديد، على أعداد كبيرة من أسماك الغرناد اليمّية.
جميع الحقوق محفوظة لــ تربقافة 2015 ©