ساحل مورمان وفيورد فارانجر في بحر بارنتس.. تيار مورمانسك الساحلي. منطقة تفريخ سمك الكبلين وأنقليس الرمل والحفاظ على مجموعات الثدييات البحرية والفقمة الرمادية وحيتان العنبر وخنزير البحر الشائع والحوت القاتل

ساحل مورمان وفيورد فارانجر:
- الموقع: تقع هذه المنطقة في بحر بارنتس. ويحدها من الشرق البحر الأبيض، ومن الغرب الحدود البحرية الروسية/ النرويجية.
ويحاذي تيار مورمانسك الساحلي هذه المنطقة التي تمتد في العادة إلى مسافة 30 كم من الشاطئ على عمق غير كبير لا يتجاوز 200 متر بوجه عام.
- تتميز هذه المنطقة بإنتاجية عالية للغاية ( 9-13 ٪ من الإنتاج السنوي الأولي الصافي؛ بالإضافة إلى الكتلة الأحيائية القاعية الكبيرة.
وهي تستخدم كمنطقة تفريخ من طرف عدة أنواع من الأسماك الغمرية (مثل سمك الكبلين، وأنقليس الرمل)، في حين يضم الساحل عدداً كبيراً من مستعمرات الطيور البحرية – ما يزيد عن 000 50 زوج إنسال من مختلف الأنواع.
ويُعزى التنوع الكبير للطيور إلى تداخل نطاقات توزيع أنواع المناطق الشرقية والغربية.
وتشكل سواحل شبه جزيرة كولا مشتى للكثير من الطيور البحرية القادمة من الجزء الشرقي لبحر بارنتس.
وهي تضطلع أيضاً بدور هام في الحفاظ على مجموعات الثدييات البحرية، وتستخدم كمنطقة علف وتكاثر للفقمة الرمادية (Halichoerus grypus)، ومنطقة علف لحيتان العنبر وخنزير البحر الشائع (Phocoena phocoena) والحوت القاتل (Orcinus orca).
وتستخدم المياه الساحلية لشبه جزيرة كولا من طرف الحيتان البيضاء (Megaptera novangliae) كممر للهجرة ومنطقة علف.
ولوحظ أيضاً بشكل متكرر أن هذه المنطقة تضم حوتيات أخرى مدرجة في القائمة الحمراء للاتحاد الدولي لحفظ الطبيعة والموارد الطبيعية، مثل الحيتان الحدباء (Megaptera novangliae)، والهركول الشمالي (Balaenoptera borealis)، والدلفين أبيض المنقار (Lagenorhynchus albirostris).
جميع الحقوق محفوظة لــ تربقافة 2015 ©