منطقة مورومبان إلى غاية خليج زافورا.. شمال غرب مدخل خليج إنهامبان. أسماك شيطان بحر الشعاب المرجانية وأسماك شيطان البحر المحيطي الضخم ووالقرش الحوت

منطقة مورومبان إلى غاية خليج زافورا (جنوب موزامبيق):
- الموقع: تقع هذه المنطقة شمال غرب مدخل خليج إنهامبان. وهي تغطي خليج إنهامبان، وشبه الجزيرة، وتوفو وتصل إلى غاية زافورا (تغطي منطقتي بومان وبايندان).
- تتميز هذه المنطقة بوفرة في أعدد الحيوانات الضخمة، وبشكل رئيسي أسماك شيطان بحر الشعاب المرجانية (Manta alfredi)، وأسماك شيطان البحر المحيطي الضخم (Manta birostris)، والقرش الحوت (Rhincodon typus)، والتي اعتبرت من بين أكبر المجموعات الحيوانية في العالم.
وتستضيف المنطقة أيضاً حيوانات بقر البحر، وخمسة أنواع من السلاحف، وتستضيف كذلك شعاباً مرجانية (تُعدّ إحداها من الشعاب الفريدة من نوعها)، وغابات المنغروف التي تتخللها معشبات بحرية واسعة النطاق، ولا سيما حول منطقة مورومبان وخليج إنهامبان.
وتُعدّ هذه المنطقة ميداناً جديداً للغاية في مجال البحث، وتدعم التقارير الأخيرة المتعلقة بالأنواع الجديدة لعاريات الخيشوم المنتشرة حول منطقة بومينا/زافورا قيمة هذه المنطقة الناشئة وذات التنوع البيولوجي الشديد في موزامبيق.

أحدث المواضيع

جميع الحقوق محفوظة لــ تربقافة 2015 ©