زعماء الحركة الوطنية المغربية.. علال الفاسي. أحمد بلا فريج. محمد بلحسن الوزاني. عبد الخالق الطر يس



الحركة الوطنية المغربية:

زعماء الحركة الوطنية جماعة من الشباب المثقف ظهر كتيار شعبي بعد صدور الظهير البربري سنة 1930. هدفه تعبئة الشعب المغربي لمناهضة المستعمر وعرقلة مشاريعه لإرغامه على الاعتراف باستقلال البلاد.

أهم زعماء الحركة الوطنية المغربية:

من أهم الزعماء:

- علال الفاسي:

علال الفاسي (1882-1974) هو أحد أبرز زعماء الحركة الوطنية المغربية، ومؤسس حزب الاستقلال. ولد في فاس، ودرس في جامعة القرويين، ثم في الأزهر الشريف في مصر. عاد إلى المغرب في عام 1911، وبدأ في العمل السياسي من أجل استقلال المغرب. أسس حزب الاستقلال في عام 1943، وقاد الحركة الوطنية في نضالها ضد الاستعمار الفرنسي.

- أحمد بلا فريج:

أحمد بلا فريج (1894-1955) هو أحد أبرز زعماء الحركة الوطنية المغربية، ومؤسس حزب الشورى والاستقلال. ولد في الناظور، ودرس في جامعة القرويين، ثم في الأزهر الشريف في مصر. عاد إلى المغرب في عام 1913، وبدأ في العمل السياسي من أجل استقلال المغرب. أسس حزب الشورى والاستقلال في عام 1947، وقاد الحركة الوطنية في نضالها ضد الاستعمار الفرنسي.

- محمد بلحسن الوزاني:

محمد بلحسن الوزاني (1900-1974) هو أحد أبرز زعماء الحركة الوطنية المغربية، ومؤسس حزب التحرير الوطني. ولد في فاس، ودرس في جامعة القرويين، ثم في الأزهر الشريف في مصر. عاد إلى المغرب في عام 1920، وبدأ في العمل السياسي من أجل استقلال المغرب. أسس حزب التحرير الوطني في عام 1944، وقاد الحركة الوطنية في نضالها ضد الاستعمار الفرنسي.

- عبد الخالق الطريس:

عبد الخالق الطريس (1910-1979) هو أحد أبرز زعماء الحركة الوطنية المغربية، ومؤسس حزب الاتحاد الوطني للقوات الشعبية. ولد في تطوان، ودرس في جامعة القرويين، ثم في الأزهر الشريف في مصر. عاد إلى المغرب في عام 1935، وبدأ في العمل السياسي من أجل استقلال المغرب. أسس حزب الاتحاد الوطني للقوات الشعبية في عام 1958، وقاد الحركة الوطنية في نضالها ضد الاستعمار الفرنسي.

كان هؤلاء الزعماء الأربعة من أبرز قادة الحركة الوطنية المغربية، وقد لعبوا دورًا مهمًا في تحقيق استقلال المغرب. فقد ساهموا في تأسيس الأحزاب السياسية الوطنية، وقادوها في نضالها ضد الاستعمار الفرنسي. كما ساهموا في نشر الوعي الوطني بين الشعب المغربي، ورفعوا شعار الاستقلال والوحدة الوطنية.

إنجازات زعماء الحركة الوطنية المغربية:

وفيما يلي بعض من أهم إنجازات هؤلاء الزعماء:

- تأسيس الأحزاب السياسية الوطنية:

أسس هؤلاء الزعماء أربعة أحزاب سياسية وطنية مهمة، وهي: حزب الاستقلال، وحزب الشورى والاستقلال، وحزب التحرير الوطني، وحزب الاتحاد الوطني للقوات الشعبية. لعبت هذه الأحزاب دورًا مهمًا في تنظيم الحركة الوطنية، وقيادة نضالها ضد الاستعمار الفرنسي.

- نشر الوعي الوطني:

ساهم هؤلاء الزعماء في نشر الوعي الوطني بين الشعب المغربي، وذلك من خلال تأسيس الصحف والمجلات الوطنية، وتنظيم الندوات والمؤتمرات السياسية. كما ساهموا في كتابة الكتب والدراسات التي تتناول القضية الوطنية المغربية.

- قيادة نضال الحركة الوطنية:

قاد هؤلاء الزعماء الحركة الوطنية في نضالها ضد الاستعمار الفرنسي. فقد نظموا المظاهرات والاحتجاجات، وعقدوا المفاوضات مع السلطات الفرنسية. كما ساهموا في تأسيس جيش التحرير الوطني، الذي قاتل ضد الاستعمار الفرنسي.

ونتيجة لجهود هؤلاء الزعماء، استطاع المغرب تحقيق استقلاله في عام 1956. وقد استمر هؤلاء الزعماء في العمل السياسي بعد الاستقلال، حيث ساهموا في بناء الدولة المغربية الحديثة.