منطقة مايومبا البحرية والساحلية.. موطن للحيوانات الشاطئية كالكركند وسرطان البحر الشبح، والطيور والرئيسيات كالسعدان والغوريلا والشمبانزي

منطقة مايومبا البحرية والساحلية:
- الموقع: ترتبط الطبيعة الخاصة لهذا الجزء من ساحل غابون بوجود مناطق واسعة من البحيرات، والتي تمتد من بحيرة فرنان فاز الواقعة على بعد 500 كم شمال هذه المنطقة البحرية إلى ما وراء الحدود المشتركة مع الكونغو.
- تتميز منطقة مايومبا البحرية والساحلية بالثدييات المائية الكبيرة (الحيتان، والحيتان القاتلة، وأسماك القرش، والدلافين)، والثدييات البرية الكبيرة (الفيل، وجاموس الماء، وفرس النهر) في الشواطئ الحاجزة مغطاة بالنباتات، وتتميز تحديداً بالسلاحف جلدية الظهر التي تصل إلى هذه المنطقة وتضع فيها بيضها بين أكتوبر/ تشرين الأول وأبريل/ نيسان.
- يتميز ساحل مايومبا بشاطئ رملي طويل، وبحيرة كبيرة تحيط بها عدة بحيرات صغيرة، ونظم إيكولوجية لغابات المنغروف، وشواطئ حاجزة وكثبان ساحلية من الحقبة القديمة، والتي تنمو وراءها مجموعة من السافانا والغابات الساحلية.
وتتميز هذه المنطقة بتنوعها البيولوجي الغني: فهي موطن للحيوانات الشاطئية (الكركند، وسرطان البحر الشبح)، وكذلك الطيور والرئيسيات (السعدان، والغوريلا، والشمبانزي) وتعدد في الموارد السمكية الساحلية والبحرية..
جميع الحقوق محفوظة لــ تربقافة 2015 ©