المنطقة البحرية السيبيرية الخالية من الجليد.. بحر لابتيف بين شرق تايمير والمنطقة الواقعة شمال جزر سيبيريا الجديدة. تعزيز الرصيد السمكي للقد القطبي

المنطقة البحرية السيبيرية الخالية من الجليد:
- الموقع: تقع هذه المنطقة في بحر لابتيف وتتوافق مع أقصى حد من المناطق البحرية الخالية من الجليد والتي تظهر في الجرف الأوسط لبحر لابتيف بين شرق تايمير والمنطقة الواقعة شمال جزر سيبيريا الجديدة (على الحدود مع بحر سيبيريا الشرقية).
وتقع هذه المنطقة برمتها ضمن المنطقة الاقتصادية الخالصة التابعة للاتحاد الروسي.
- يتميز نظام المناطق البحرية الخالية من الجليد في بحر لابتيف والظروف الخاصة لمياه جزر سيبيريا الجديدة بدرجة عالية من الخصائص الطبيعية، بالإضافة إلى محدودية حركة الملاحة التي تمثل النشاط البشري الوحيد الذي يمارس فيها.
وتتمثل السمة الأبرز لهذه المنطقة في حيوانات فظ لابتيف. وقد اعتبر هذا الحيوان في السابق نُويعاً متوطناً (Odobenus rosmarus laptevi)، غير أن أحدث الدراسات الجينية الجزيئية لم تستطع إثبات انعزاله عن نُويع المحيط الهادئ (O. rosmarus divergens).
ومع ذلك، فإن فظ لابتيف يشكل في الواقع مجموعة استثنائية تختلف عن المجموعات المجاورة في المحيط الهادئ بسبب انعدام الهجرات الموسمية الطويلة وموقع المشاتي.
وتضطلع هذه المنطقة بدور هام في تعزيز الرصيد السمكي للقد القطبي (Boreogadus saida)، وهو مادة غذائية رئيسية لمعظم الضواري الكبيرة في النظام الإيكولوجي لأعالي القطب الشمالي.
وتدعم مناطق بحر لابتيف الخالية من الجليد سلسلة من المستعمرات التي يهيمن عليها طائر المور الغليظ المنقار (Uria lomvia)، والنورس أسود الساق (Rissa tridactyla). وتستخدم هذه المناطق البحرية الخالية من الجليد من طرف الطيور، ولا سيما طائر عيدر ستيلر، خلال فترة الهجرة في فصل الربيع.
وتحافظ شبكة مناطق بحر لابتيف الخالية من الجليد أيضاً على استقرار وارتفاع أعداد مجموعات الفقمة التي تجذب بدورها الدب القطبي الذي يُعدّ مفترسها الرئيسي.

أحدث المواضيع

جميع الحقوق محفوظة لــ تربقافة 2015 ©