نهر إنكوماتي إلى غاية منطقة بونتا دو أورو جنوب موزامبيق.. خليج مابوتو من مصب نهر إنكوماتي وخليج لاجوا ومناطق بايكسو داناي وجزيرة إنهاكا وبونتا دو أورو

نهر إنكوماتي إلى غاية منطقة بونتا دو أورو (جنوب موزامبيق) 
- الموقع: تقع هذه المنطقة في خليج إنكوماتي وتغطي خليج مابوتو من مصب نهر إنكوماتي وخليج لاجوا ومناطق بايكسو داناي وكامل خط الساحل وأعالي البحار في الطرف الجنوبي لجزيرة إنهاكا إلى بونتا دو أورو (الحدود بين موزمبيق وجنوب أفريقيا في كوازولو ناتال).
- يتميز هذا الخليج بطابعه المتنوع، ويأوي موائل حيوية (مثل أشجار المنغروف المنتشرة على نطاق واسع، والمعشبات البحرية، وشعاب أقصى الجنوب المرجانية في أفريقيا جنوب خط الاستواء، بالإضافة إلى شواطئ رملية وصخرية، وسواحل خشنة وسهلة). 
وتستضيف هذه المنطقة الصغيرة تنوعاً بيولوجياً مرتفعاً للغاية لأنواع مختلفة، بما في ذلك مصايد الأسماك ومزارع الإربيان الهامة تجارياً. ويمثل هذا الخليج أيضاً موطناً لعدة أنواع تثير بواعث قلق خاص، مثل بقر البحر، والدلافين، وثلاثة أنواع من السلاحف (السلحفاة جلدية الظهر، Dermochelys coriacea، والسلحفاة ضخمة الرأس، Caretta caretta، والسلحفاة الخضراء، Chelonia mydas)، وأسماك القرش، والحيتان، وحيوانات فرس البحر، وثنائيات الصدفة المهددة بالانقراض، والأعشاب البحرية من نوع حزامية رأس الرجاء،  Zostera capensis.
وتمثل جزيرة إنهاكا موطناً يعيش فيه 33 في المائة من جميع أنواع الطيور التي تظهر في الجنوب الأفريقي. وتشكل هذه المنطقة موطناً للمحميات البحرية والأرضية لجزيرة إنهاكا وشبه جزيرة ماتشانغولو.
جميع الحقوق محفوظة لــ تربقافة 2015 ©