كيفية نقل الدم الغازات التنفسية ومواد القيت.. اختراق الأكسجين جدار الشعيرة الدموية للمرور إلى اللمف البيفرجي ثم بعد ذلك إلى داخل الخلية عبر اللمف البيفرجي

إن الشعيرات الدموية التي تحيط بجدار الأسناخ وكذلك التي توجد في النسيج العضوي غنية بالكريات الحمراء.
** لتعرف على الكريات الحمراء. هي خلايا دموية بدون نواة، في شكل قرص مقعر الوجهين لونها أحمر حيث تتكون من سبغة تدعى الخضاب الدموي Hémoglobine  ونرمز لها ب (Hb) حيث تستمد لونها الأحمر منه. عددها كبير جدا في mm 1 توجد 5 ملايين كرية حمراء.
عدد الجزيئات الخضاب الدموي في كل كرية حمراء 300 مليون جزيئة. فلماذا هذا العدد الكبير من الكريات الحمراء ومن جزيئات الخضاب الدموي؟
** تجارب:
نضع دما في أربع حوجلات، ثم نضيف مادة مانعة للتختر (أكسلات الأموليوم) ثم نضيف للحوجلة (أ) تيار من الهواء وللحوجلة (ب) لسحب منها الهواء وللحوجلة O  وللحوجلة    COثم نلاحظ النتائج.
** النتائج: في الحوجلة أوج يصبح لون الدم أحمر فاتح. في الحوجلة (ب) و (د) يصبح لون الدم أحمر فاتح.
** استنتاج:
على مستوى الأسناخ الرئوية يغتني الدم بثنائي الأكسجين فتنقل نسبة 2 في المائة منه مدابة في البلازما، بينما تنقل نسبة 98 في المائة ملتصقة بالخضاب الدموي في شكل مركب كيميائي يسمى الخضاب الأوكسجيني (H60) حيث يتميز بلون أحمر فاتح. وتتم العملية على الشكل التالي: H 6 + D → H b O            
 حينما يصل الدم إلى الأعضاء وهو وسط يفتقر للأكسجين يتخلص الخضاب الدموي من الأكسجين فيسمى بالفضاب المختزل ويتميز بلون أحمر قاتم. (داكن) وتتم العملية على النحو التالي: H b O  → H b + O
يخترق الأكسجين جدار الشعيرة الدموية ليمر إلى اللمف البيفرجي ثم بعد ذلك إلى داخل الخلية وذلك عبر اللمف البيفرجي. توظف الخلية الأكسجين في عدة أنشطتها كأكسدة الكلوكوز مما ينتج عن ذلك تحرر غاز تنائي أكسيد الكاربون CO الذي يعتبر من الفضلات الغازية يغادر CO الخلايا عبر اللمف البيفرجي ثم إلى الدم الذي ينقله إلى الرئتين وذلك في ثلاثة أشكال : - إما مدابا في البلازما بنسبة 10 بالمائة. - أو مرتبط بالفضاب الدموي تشكلا مركبا يسمى بالخضاب الكربوني حيث تتم العملية على الشكل التالي :
Hb + CO → Hb CO                                      
- أو على شكل أيون هيدروجينوكاربونات. حينما يصل الدم إلى الرئتين وبالضبط إلى الأسناخ الرئوية ينفصل CO عن H b الفضاب الدموي وذلك على الشكل التالي: Hb CO→ Hb + CO
وهكذا يمر CO إلى هواء السنخ ليطرح مع الهواء بواسطة عملية الزفير.
** كيف ينقل الدم مواد القيت؟
* تجارب:

قبل الأكل
بعد الأكل
الكليكوز
أحماض أمينية
دهون بسيطة
0,8-1
0,5
4-7
1,5 – 1,8
15
20

الدم الداخل
الدم الخارج
الكليكوز
أحماض أمينية
دهون بسيطة
1
0,45
4,10 - 6
0,62 – 0,72
0,225
4,10 – 6
** تحليل نتائج التجارب. 
- عند مقارنة تركيز بعض مواد القيت في البلازما قبل وبعد وجبة غذائية. نلاحظ ارتفاعها بعد الوجبة . 
- أما عند مقارنة هذه المواد في بلازما الدم الداخل والخارج من الأعضاء فنلاحظ أنها تنقص ما عدا الدهنيات لكونها تنقل عبر العروق اللمفاوية. 
** استنتاج: تنقل مواد القيت من المعي الدقيق عبر الدم واللمف مدابة في البلازما إلى خلايا الأعضاء، حيث تغادر جدار الشعيرات الدموية إلى اللمف البيفرجي ثم تدخل إلى الخلايا عبر غشائها السيتوبلازمي. فتقوم الخلايا بالاستفادة من هذه المواد. عن  طريق تفاعلات كالأكسدة مما ينتج عن ذلك فضلات كالبولة والحمض البولي والتي تعتبر موادا سامة بالنسبة للجسم.
جميع الحقوق محفوظة لــ تربقافة 2015 ©