حفرة جابوكا - بومو وسط البحر الأدرياتي.. تفريخ سمك النازلي الأوروبي. جراد البحر النرويجي. سمك البربيغل. المرجان الحجري ومرجان شقائق البحر

حفرة جابوكا / بومو:
- الموقع: تضم هذه المنطقة ثلاثة منخفضات متميزة متجاورة، تبلغ أعماقها القصوى 270 متراً.
وتمتد المنطقة إلى مسافة 4,5 أميال بحرية من خط التساوي العمقي البالغ 200 متر.
وتقع هذه المنطقة التي تشمل منخفضات متجاورة وحفرة جاكوبا (أو بوما) في وسط البحر الأدرياتي ويبلغ عمقها الأقصى ما بين 200-260 متراً.
- تشكل هذه المنطقة موقع سرء وتفريخ حساس وحيوي للعديد من الموارد القاعية في البحر الأدرياتي، ولا سيما سمك النازلي الأوروبي (Merluccius merluccius).
وتستضيف هذه المنطقة أكبر مجموعات جراد البحر النرويجي (Nephrops norvegicus)، وهي مهمة لصغار هذه الأسماك بوجه خاص في الأعماق التي تزيد عن 200 متر.
واستناداً إلى البيانات العلمية المتاحة، فهي منطقة عالية الكثافة من أنها منطقة عالية الكثافة من شيطان البحر المتوسطي العملاق (Mobula mobular)، وهو من الأنواع المستوطنة المدرجة في  المرفق الثاني من البرتوكول المتعلق بالمناطق المتمتعة بحماية خاصة والتنوع البيولوجي في البحر المتوسط، والمدرجة كأنواع مهددة بالانقراض على القائمة الحمراء للاتحاد الدولي لحفظ الطبيعة والموارد الطبيعية.
وقد تستخدم هذه الحفرة كبيئة مواتية لبعض مراحل دورة الحياة الرئيسية لسمك القرش النهم الولود وسمك البربيغل (Lamna nasus)، واللذين يعدان من الأنواع المهددة بشدة بالانقراض (الاتحاد الدولي لحفظ الطبيعة والموارد الطبيعية، 2007)، وكلاهما مدرج في المرفق الثاني من البرتوكول المتعلق بالمناطق المتمتعة بحماية خاصة والتنوع البيولوجي في البحر المتوسط.
وفيما يتعلق بالأنواع القاعية، فهناك عدة أنواع من المرجانيات التي يمكن العثور عليها في هذه المنطقة (المرجان الحجري ومرجان شقائق البحر).
جميع الحقوق محفوظة لــ تربقافة 2015 ©