خليج غواياكيل من بانتيلا دي سانتا إيلينا في إكوادور إلى مانكورا في بيرو.. أكبر مصب نهر على طول ساحل أمريكا الجنوبية في شرق المحيط الهادئ

خليج غواياكيل Golfo de Guayaquil
- الموقع: يمتد مصب الخليج إلى مسافة 200 كم من الشمال إلى الجنوب على طول 81 º من خط الزوال، من بانتيلا دي سانتا إيلينا (2 ° 12 'جنوباً) في إكوادور إلى أن يقترب من مانكورا (4 ° 07' جنوباً) في بيرو.
ويمتد الخليج في اتجاه البر إلى حوالي 120 كم.
- خليج غواياكيل هو أكبر مصب نهر على طول ساحل أمريكا الجنوبية في شرق المحيط الهادئ.
وينقسم خليج غواياكيل من الناحية الطبيعية إلى مصب خارجي يأتي من الجانب الغربي لجزيرة بونا (80 ° 15' غرباً) ، ومصب داخلي يمتد إلى الشمال الشرقى من الطرف الغربي لجزيرة بونا، بما في ذلك نظاما نهري استيرو سالادو وغواياس.
ويتميز هذا الخليج عن غيره من البيئات المماثلة في المنطقة بما يتمتع به من درجة عالية من الإنتاجية البيولوجية، ووضع يجعله موئلاً لنباتات وحيوانات متنوعة وغنية تدعم أهم المصايد في البلد، ووجود لأشجار المنغروف على جميع حواف المصبات، وكميات المواد العضوية الهائلة التي تحملها إليه الأنهار المتدفقة، وتأثير تحدثه مختلف الكتل المائية، والظروف السائدة في مصبات الأنهار والتي تجمع بين الخصائص النهرية والبحرية، والمساحة الأرضية الداخلية الواسعة وضحالتها، وما إلى ذلك من العوامل العديدة الأخرى.
وتشكل الظروف الأوقيانوغرافية لخليج غواياكيل والمرتبطة بتطور الواجهة الاستوائية، وارتفاع مياه القاع إلى المياه السطحية الساحلية، والتفاعل بين مختلف أنواع الكتل المائية (مثل المياه المالحة والمياه العذبة من المصب الداخلية للخليج ) عوامل تساهم بشكل ملحوظ في تنوع العوالق النباتية في الخليج.
جميع الحقوق محفوظة لــ تربقافة 2015 ©