المنطقة الاقتصادية الخالصة قبالة ساحل كوت ديفوار.. موقعا لهجرة وتكاثر ونمو يرقات وصغار وكبار السرطانات الحمراء في أعماق البحار والأسماك المهاجرة

المنطقة الاقتصادية الخالصة قبالة ساحل كوت ديفوار:
- الموقع: يبلغ عمق المياه في هذه المنطقة، التي تقع عند خطي العرض 3° شمالاً-0° وخطي الطول 2.5° غرباً-8.5° غرباً، أكثر من 100 متر.
- تضم كوت ديفوار مياها بحرية في المنطقة الاقتصادية الخالصة ومنطقة بحرية خاصة مهمة إيكولوجياً وبيولوجياً لكونها تمثل موقعاً لهجرة وتكاثر ونمو يرقات وصغار وكبار السرطانات الحمراء في أعماق البحار (Geryon maritae)، والأسماك المهاجرة، بما في ذلك تونة البكور (Thunnus albacares)، والتونة الوثابة (Katsuwanus pelamis)، والتونة السندرية (Thunnus obesus)، والتونة الطويلة الزعانف (Thunus alalunga)، والتونة الصغيرة بما في ذلك أسماك الكبريت (Euthynnus alleterratus)، وسمك الأسقمري الفرقاطي (Auxis Thazard)، والسمك الشراعي الأطلسي (Istiophorus albicans)، وسمك أبو سيف (Xiphias gladius)، وأسماك القرش.
ويهيمن على البيئة القاعية قيعان موحلة وملامح مميزة، وتتميز هذه المنطقة بارتفاع قوي وناضج لمياه القاع إلى السطح. وتتمثل الأخطار الرئيسية التي تهدد المنطقة في الصيد غير المشروع والاستغلال المفرط والتلوث، بالإضافة إلى الأنواع الغريبة الغازية.
وبالنظر إلى الأهمية الاجتماعية والاقتصادية التي تكتسيها هذه المنطقة، فإن العديد من الدراسات تجرى فيها؛ ويجري حالياً إنشاء مرصد للتونة، ومن المتوقع أن يشارك المراقبون قريباً في حملات مراقبة صيد التونة.

أحدث المواضيع

جميع الحقوق محفوظة لــ تربقافة 2015 ©