سهل الأمازون (السلفاس).. انفصال حوض الأمازون عن المحيط الهادي وظهور حاجز جبال الانديز الالتوائية الحديثة. في شماله اللانوس في حوض الاورنوكو في فنزويلا

تكون حوض الأمازون نتيجة تطورات جولوجية استمرت مدة زمنية قديمة وكان هذا الحوض عبارة عن خليج ضخم يتصل بالمحيط الهادئ عبر فتحة عريضة.
وفي العصور الجيولوجية المتأخرة انفصل الحوض بأجمعه عن المحيط الهادي بظهور حاجز جبال الانديز الالتوائية الحديثة, وتشكل بعد ذلك بحرا داخليا عذب المياه نسبيا واسع الرقعة تكثر فيه الرسوبيات, وانفتح واتصل بالمحيط الاطلسي, فبدات المياه تتصرف باتجاه الشرق حيث مصب الامزون.
تنتشر فيه الغابات الكثيفة والتي تدعى غابات السلفا (السلفاس) ويقع في شماله اللانوس في حوض الاورنوكو في فنزويلا.
ويتصف إقليم سهل الامزون بانخفاضه اذ يقع تحت خط الكنتور (1000 قدما) فيزداد ضيقا باتجاه المصب, ويتقلص اتساعه من (1280كم) في الجهات الغربية ليصل الى اقل من (160كم ) في الجهات الشرقية.
ويقسم سطح الحوض الى ثلاث أنطقة :-
1- النطاق الأول: يتصف بانخفاضه أولا ويتراوح عرضه بين (31-96كم) ثانيا وتغمره مياه فيضان نهر الامزون وروافده ويشغل حوالي (10%)  من مساحة الحوض.
2- النطاق الثاني: يشغل هذا النطاق (40%) من مساحة الحوض ويقع فوق مستوى الفيضان عند خط الكنتور (150) متر.
3- النطاق الثالث: يقع هذا النطاق بين الكنتور (150-300م) بعيدا عن مجرى الامزون الرئيسي , يتكون النطاق من سهول فيضية لروافد الامزون العديدة, ويتوسط هذا السهل نهر الامزون الجبار الواسع الذي يبلغ طوله (6518 كم ) وبعرض يزداد عند الفيضان ليصل الى حوالي (80كم) كما انه اكثر انهار العالم صلاحية للملاحة لمسافة بعيدة نحو الداخل وبسبب تعرض منطقة مصبه الى الانخفاض المستمر ومرور تيار الخليج الدافئ الذ يقوم بنقل الترسبات وبشكل مستمر فلم تتكون فيه دلتا رغم حجم الرواسب التي يحملها النهر ويعتبر هذا السهل بانه حوض تضاريسي كبير فهو اكبر سهول العالم وأعضمها مساحة والتي تبلغ ( 5,100,000كم 2) (خمسة ملايين و100 الف كم2).
جميع الحقوق محفوظة لــ تربقافة 2015 ©