الأطباء النصارى قبيل الدعوة المحمدية وخلالها وحتى نهاية العصر الراشدي.. القس هارون. بول الايجيني. سيرجيوس الرأس عيني. سيرجيوس

1- القس هارون: طبيب مصري مسيحي وقسيس ظهر في الإسكندرية - كتب عدة مقالات (حوالي ثلاثين مقالة) في الطب سميت قوانين هارون ومن أهم ما جاء فيها وصفه لداء الجدري الذي لم يكن معروفاً للإغريق, وقد كتبها في اللغة السريانية.
2- بول الايجيني (625 – 690 م): طبيب مسيحي بيزنطي, نال شهرة واسعة في الجراحة فقد وصف العديد من العمليات الجراحية.
3- أيتيوس (القرن السادس الميلادي): طبيب مسيحي بيزنطي من أميدا, له عدة مؤلفات طبية.
4- سيرجيوس الرأس عيني: عاش في القرن السادس الميلادي في رأس العين, حيث ينسب إليها, كان طبياً ماهراً ولامعاً, أجاد اللغتين السريانية واليونانية وكان عالماً موسوعياً طبيباً وأديباً.
وقد ذكره ابن أبي أصيبعة مرتين: مرة في الفصل السابع الذي يتحدث فيه عن الأطباء السريان, ومرة ثانية يذكره بين الأطباء المترجمين (سرجس هذا الذي ذكره جبرائيل هو الرأس عيني، وهو أول ما نقل شيئاً من علوم الروم إلى اللسان السرياني), (من أهل مدينة رأس العين، نقل كتباً كثيرة وكان متوسطاً في النقل، وكان حنين يصلح نقله، فما وجد بإصلاح حنين فهو الجيد، وما وجد غير مصلح فهو وسط).
5- سيرجيوس: أحد الأطباء الذين عاصروا الرسول (ص), درس الطب بصورة علمية صحيحة في جنديسابور , كان نصرانياً يعقوبياً وكان قسيساً في مسقط رأسه, والمهم بشخصيته أنه بدأ يحول لغة الطب من اليونانية إلى السريانية لذلك بدأ بالترجمة من اليونانية ولهذا يعتبر من أوائل المترجمين.

أحدث المواضيع

جميع الحقوق محفوظة لــ تربقافة 2015 ©