تعريف البطاقات المصرفية.. آلة دفع وسحب نقدي يصدرها بنك تجاري أو مؤسسة مالية تمكن حاملها من الشراء بالأجل على ذمة مصدرها أو من ماله ومن الحصول على النقد اقتراضا من مصدرها

البطاقة في اللغة: الرقعة أو الورقة الصغير يكتب فيها الشيء، وقد وردت في السنة كما في حديث البطاقة المشهور (أنه يؤتى يوم القيامة برجل وعليه سجلات مثل مد البصر فتوضع في كفة، ثم يؤتى ببطاقة كتب عليها لا إله إلا الله فتوضع في الكفة الأخرى فتطيش تلك السجلات).
وأما المصرف: فهو المكان الذي يتم فيه الصرف - والصرف : بيع نقد بنقد - وتقدم لنا في الدروس السابقة حين تكلمنا عن الودائع البنكية أن الأولى استعمال لفظة المصرف بدلا من البنك لأن لفظة البنك ليست عربية.
وأما تعريف البطاقات المصرفية في الاصطلاح: فهي آلة دفع وسحب نقدي يصدرها بنك تجاري أو مؤسسة مالية تمكن حاملها من الشراء بالأجل على ذمة مصدرها أو من ماله ومن الحصول على النقد اقتراضا من مصدرها أو من غيره بضمانه أو سحبا من الحساب الجاري، وتمكنه من خدمات أخرى خاصة.
هذا التعريف أشمل ما قيل فيما يتعلق بالبطاقات المصرفية.
شرح التعريف:
«آلة دفع»: هذا عندما تذهب إلى المحل التجاري وتشتري فإن ثمن المبيع تدفعه عن طريق هذه البطاقة.
«سحب نقدي»: وهذا ظاهر عندما تسحب من آلة الصرف بهذه البطاقات، بطاقة فيزا الذهبية أو الفضية أو بطاقة الحساب الجاري.
« على ذمة مصدرها»: مصدرها هو البنك التجاري ، فهذه البطاقة تمكن حاملها وهو العميل الذي أخذها من البنك أن يشتري بالأجل؛ لأن العميل إما أن يكون له حساب يغطي ما قام بسحبه فهذا يؤخذ من حسابه وإما ألا يكون له حساب يغطي فهذا البنك يقرضه فهو يشتري الآن بالأجل والذي يقوم بإقراضه هو نفس مصدر هذه البطاقة وهو البنك.
«أو من ماله»: هذا فيما يتعلق بالحساب الجاري، إذا كان في رصيده شيء فيسحب منه.
« ومن الحصول على النقد اقتراضا من مصدرها أو من غيره» يعني: تستطيع أن تأخذ- تقترض - بهذه البطاقة من البنك الذي أصدرها لك، فمثلا: بنك الراجحي تستطيع أن تقترض منه ويحدد لك المبلغ الذي يمكن أن تقترضه مثلا البطاقة الفضية تستطيع أن تقترض بها ثمانية آلاف ريال، والبطاقة الذهبية تستطيع أن تقترض بها إلى كذا وكذا، وهكذا.
وكذلك تستطيع بهذه البطاقة التي أصدرها بنك الراجحي أن تسحب من بنك آخر، والراجحي يضمنك عند البنك الآخر، أنه يسدد عنك هذا القرض الذي سحبته من البنك الآخر.
«أو سحبا من الحساب الجاري» هذا إذا كان عندك مال في حسابك الجاري.
«وتمكنه من الحصول على خدمات خاصة» يعني هذه البطاقات تمكن حاملها من الحصول على خدمات خاصة كتسديد الفواتير والاستعلام عن السقف الائتماني والاستئجار..إلخ.
جميع الحقوق محفوظة لــ تربقافة 2015 ©