المياه الساحلية لتشوكوتكا في جزيرة أيون في بحر سيبيريا الشرقية.. خليج تشون وخليج كوليتشين. طيور العيدر والبط طويل الذنب والبطريقيات. الدببة القطبية والحيتان مقوسة الرأس

المياه الساحلية لتشوكوتكا:
- الموقع: تمتد هذه المنطقة من الطرفين الغربي والشمالي لجزيرة أيون في بحر سيبيريا الشرقية، وتشمل خليج تشون (تشونسكايا غوبا، بالروسية)، وخليج كوليتشين (كوليشيتنسكايا غوبا، بالروسية) ويمتد تقليدياً إلى 35 ميلاً من الشاطئ النموذجي.
وهي تقع بالكامل ضمن الولاية الوطنية للاتحاد الروسي (المياه البحرية الداخلية للمنافذ، والبحر الإقليمي والمنطقة الاقتصادية الخالصة).
- يغطي الجليد هذه المياه لفترة تتجاوز العام، ولكن الظروف الجليدية البحرية تختلف من الغرب إلى الشرق ومن الجنوب إلى الشمال.
ويختلف بحر تشوكشي الساحلي عن بحار جرف سيبيريا بارتفاع إنتاجه الأولي السطحي وتدفق الكربون إلى قاع البحر.
ويأوي خليج تشون ومنافذ وبحيرات أخرى مجتمعات الطحالب البنية الضخمة، مما يزيد من الإنتاجية بشكل كبير في المناطق الساحلية مقارنة مع معظم مناطق بحار جرف سيبيريا.
وتكون الكتلة الأحيائية القاعية في المناطق الساحلية عالية في الخلجان المحمية والمنافذ.
وتتسم بعض مجتمعات الكائنات الحية بالندرة على وجه التحديد، أي مجتمعات الفوقسيات، والطحالب البنية الضخمة، وأحواض بلح البحر التي توجد على طول الشاطئ الشرقي لخليج تشون، والتي تشكل بقايا من ظروف حقبة الهولوسين الأكثر دفئا.
وتُستخدم الخلجان الضحلة، مع نظامها المحدد، والمستنقعات المنتشرة على طول الساحل كمناطق راحة وتحسير وتعشيش للعديد من الطيور المائية، بما فيها طيور العيدر، والبط طويل الذنب (Clangula hyemalis)، والبطريقيات.
وفي فصل الشتاء، تشكل معظم المنطقة الساحلية لشبه جزيرة تشوكوتكا مجالاً لتجمعات كبيرة من حيوانات الفقمة الحلقية (Phoca hispida) والفقمة الملتحية (Erignathus barbatus) والحيوانات التي تفترسها - الدببة القطبية (Ursus maritimus).
وتُستخدم هذه المنطقة أيضاً كطريق هجرة للحيتان الرمادية (Eschrichtius robustus) من مجموعات كاليفورنيا-تشوكشي والحيتان مقوسة الرأس (Balaena mysticetus).
جميع الحقوق محفوظة لــ تربقافة 2015 ©