المراكز الدائمة لارتفاع مياه القاع إلى السطح والمناطق المهمة للطيور البحرية ضمن تيار همبولت في بيرو.. تجميع الضواري البحرية. تجمعات الطيور المنتجة للذرق

المراكز الدائمة لارتفاع مياه القاع إلى السطح والمناطق المهمة للطيور البحرية ضمن تيار همبولت في بيرو
Centros de Surgencia Permanentes y Aves Marinas Asociadas a la Corriente de Humboldt en Perú
- الموقع: حُدّدت ست بؤر في مراكز النشاط البيولوجي حيث يؤدي احتكاك الرياح الشديدة بمورفولوجية الحواف الساحلية إلى ظهور أهم مراكز ارتفاع مياه القاع إلى السطح والتي ترتبط بتيار هومبولت.
وهذه المراكز هي على النحو التالي: (1) بونتا أغوجا (5° 47' جنوباً)؛ (2) شيمبوتي (9° 5' جنوباً)؛ (3) كالاو (12° 59' جنوباً)؛ (4) باراكاس (13° 45' جنوباً)؛ (5) بونتا سان خوان (15° 22' جنوباً)؛ (6) بونتا أتيكو (16° 14' جنوباً).
- ينجم ارتفاع مياه القاع إلى السطح في النظام الإيكولوجي في بيرو أساساً عن حركة الرياح الموازية للساحل ويتأثر إلى حد كبير بعوامل أخرى مثل عمق المجال الحراري، والمورفولوجيا الساحلية، والتضاريس الطبيعية لقاع المحيط.
وأنشأت هذه العوامل على ساحل بيرو سلسلة من مراكز ارتفاع مياه القاع إلى السطح، وهي مراكز ذات أهمية كبيرة في تجميع الضواري البحرية، كما هو الحال بالنسبة لأشد تجمعات الطيور البحرية كثافة في العالم: وهي تجمعات الطيور المنتجة للذرق.
وتكتسي هذه المراكز أهمية بالغة في إعادة تشكيل نظام نظام همبولت بعد حالات الاحترار، وتصبح هذه المراكز، خلال هذه الحالات، ملاذات نتيجة لاستمرار عمليات ارتفاع مياه القاع إلى السطح.
جميع الحقوق محفوظة لــ تربقافة 2015 ©