قتل عمرو بن هند ملك الحيرة على يد عمرو بن كلثوم.. صيحة ليلى بنت المهلهل أخ كليب أعز العرب وزوجة كلثوم بن مالك أفرس العرب وأم عمرو بن كلثوم سيد قومه

كان عمرو بن كلثوم يزور عمرو بن هند، وينشده الشعر ولكن لا يمدحه. ويبدو أن شيئًا من الوحشة قد وقع بين ابن كلثوم وابن هند منذ ذلك الحين، ثم حدث أن سمر الملك ابن هند مع ندمائه، فقال: هل تعلمون أحدًا من العرب تأنف أمه أن تخدم أمي؟ فقالوا: نعم، عمرو بن كلثوم. قال: ولِمَ؟ قالوا: لأن أباها المهلهل وعمها كليب، أعز العرب وبعلها كلثوم بن مالك أفرس العرب وابنها عمرو بن كلثوم سيد قومه.
فأرسل الملك إلى عمرو بن كلثوم يستزيره ويسأله أن يزير أمُّه أُمَّه. فأقبل عمرو بن كلثوم من الجزيرة الفراتية إلى الحيرة في جماعة من بني تغلب، وأقبلت ليلى بنت المهلهل في ظعن من تغلب، وأمر الملك أن يضرب رواقه بين الحيرة والفرات، وأرسل إلى وجوه المملكة فحضروا، ودخل عمرو رواق الملك، ودخلت أمه على أم الملك في قبة إلى جانب رواق الملك.
وكان الملك قد أوعز إلى أمه أن تنحّي لها الخدم وتستخدم ليلى، ودعا الملك بمائدة فَنُصِبَت، فأكلوا، وحسب تعليمات الملك قالت أمه هند: "ناوليني يا ليلى هذا الطبق"، فقالت ليلى: "لتقم صاحبة الحاجة إلى حاجتها"، فألحت عليها وأعادت الطلب، فصاحت ليلى: "وأذلاه يا لتغلب"، فوقعت صحيتها بأُذن ابنها عمرو، فثار الدم في عروقه ونظر إلى الملك، فعرف في وجهه الشر، فقام إلى سيف معلق بالرواق - ولم يكن هناك سيف غيره – فامتشقه وضرب به رأس الملك حتى قتله فجمع رجاله ما في الرواق وساقوا نجائبه وساروا نحو الجزيرة.
- هند = أم الملك = ابنة الحارث الملك بن عمرو بن حجر = عمة امرئ القيس.
- ليلى =  أم الشاعر = ابنة المهلهل = ابنة أخ كليب = زوجة كلثوم بن مالك.
- المهلهل = أبو ليلى، عدي بن ربيعة من بني جُشَم بن بكر من بني تغلب. هو خال امرئ القيس وجدّ عمرو بن كلثوم لأمِّه.

أحدث المواضيع

جميع الحقوق محفوظة لــ تربقافة 2015 ©