شرح وتحليل قصيدة (ذكرى المولد) لأحمد شوقي.. مميزات القصيدة التقليدية الكلاسيكية

أبا الزهراء قد جاوزت قدري     بمدحك بيد أن لي انتسابا
فما عرف البلاغة ذو بيان         إذا لم يتخذك له كتابا
مدحت المالكين فزدت قدرا        فحين مدحتك اقتدت السحابا
سألت الله في أبناء ديني            فان تكن الوسيلة لي أجابا
وما للمسلمين سواك حصن       إذا ما الضر مسّهم ونابا
كأن النحس حين جرى عليهم     أطار بكل مملكة غرابا
ولو حفظوا سبيلك كان نورا       وكان من النحوس لهم حجابا
بنيت لهم من الأخلاق ركنا        فخانوا الركن فانهدم اضطرابا
وكان جنابهم فيها مهيبا             وللأخلاق أجدر أن تهابا
‌أ) كيف يعلل شوقي ما تجرأ به على مدح الرسول "ص" وما الذي يطلبه شوقي من الرسول "ص" لتغيير أحوال المسلمين، وما هي الطريق التي عليهم سلوكها من اجل ذلك؟ اشرح.
‌ب) قصيدة احمد شوقي قصيدة تقليدية كلاسيكية فما هي مميزات هذا المذهب.
‌أ- كيف يعلل شوقي ما تجرأ به على مدح الرسول "ص" وما الذي يطلبه شوقي من الرسول "ص" لتغيير أحوال المسلمين، وما هي الطريق التي عليهم سلوكها من اجل ذلك؟ اشرح.
يقول شوقي لقد تعديت عندما مدحتك وقدري لا يسمح لي لأني اقل من أن أقوم بذلك غير أني مدحتك بسبب كوني منتسبا لك، إذ كل منا اسمه احمد وقد يراد بالانتساب في الدين أو البيان فان الفصيح صاحب البيان لا يعرف ما هي البلاغة إذا لم يجعلك عنوانه ومرشدا له، وقد مدحت الحكام فارتفع قدري ولكن عندما مدحتك يا رسول الله كنت أسوق السحاب.
ويتناول شوقي وضع المسلمين في الحاضر فيقول لقد دعوت الله أن يرحم أبناء ديني فان تكن يا محمد  واسطة وشفيعا فان الله يجيب دعوتي وما للمسلمين سواك من حصن ومعقل إذا مسهم الضر وأصابتهم البلوة وها هو حالهم عندما جرى النحس عليهم فانهم كانوا عنوان التشاؤم والخراب وطار غراب البين عليهم ولو انهم حفظوا سبيلك يا رسول الله لكان ذلك نورا لهم ولكان حجابا واقيا يمنع عنهم النحس والشؤم وانك يا رسول الله بنيت لهم أساسا من الأخلاق الرفيعة ولكنهم تخلوا عن هذا الأساس وخانوه فاضطرب وانهدم. بناء على ذلك على المسلمين أن يرجعوا إلى الأخلاق الفاضلة التي كان يتحلى بها الرسول  لكي يعودوا أقوياء كما كانوا في الماضي.
‌ب- قصيدة احمد شوقي قصيدة تقليدية كلاسيكية فما هي مميزات هذا المذهب.
1- الشاعر احمد شوقي يحافظ على عمود الشعر العربي الوزن والقافية أي وزن واحد وقافية واحدة.
2- يحافظ الشاعر على وحدة البيت فالشاعر يتناول عدة موضوعات فهي أشبه بالقصيدة الجاهلية فمثلا الموضوعات كانت معاناة القلب، الدنيا، مواعظ، الصدقة والأيتام، الاشتراكية، مدح النبي.،أي لا توجد وحدة موضوعية.
3- كثرة أبيات الحكمة في القصيدة وهي تعبر عن تجربة وتأمل وتشبه أبيات الحكمة عند المتنبي.
4- يستمد شوقي لغته من الموروث من الشعر القديم مثل غداة، أحباب، كعاب، قيان، الغراب،. الصارم.
ومن ملامح التراث الإسلامي القديم استعمال ما الزائدة وبعد إذا الشرطية مثل قوله:
وإذا ما مسهم الضر.
استعمال رب أو واو رب مثل قوله: فرب صغير قوم، واستعمال لام الابتداء  مثل قوله: وللأخلاق اجدر أن تهاب. 
جميع الحقوق محفوظة لــ تربقافة 2015 ©