شرح وتحليل وصية امامة بنت الحارث لابنتها عند الزفاف.. مميزات أسلوب الطلب والتعليل

"أي بنية، إن الوصية لو تركت لفضل أدب تركت لذلك منك، ولكنها تذكرة للغافل، ومعونة للعاقل ولو أن امرأة استغنت عن الزوج لغنى أبويها وشدة حاجتهما إليها، كنت أغنى الناس عنه، ولكن النساء للرجال خلقن، ولهن خلق الرجال، أي بنية، انك فارقت الجو الذي منه خرجت، وخلفت العش الذي فيه درجت إلى وكر لم تعرفيه، وقرين لم تألفيه، فأصبح بملكه عليك رقيبا ومليكا، فكوني له أمة يكن لك عبدا وشيكا، يا بنية، احملي عني عشر خصال تكن لك ذخرا وذكرا, الصحبة بالقناعة، والمعاشرة بحسن السمع والطاعة، والتعهد لموقع عينيه، والتفقد لموضع انفه، فلا تقع عينه منك على قبيح، ولا يشم منك إلا أطيب ريح، والكحل أحسن الحسن، والماء أطيب الطيب المفقود، والتعهد لوقت طعامه، والهدوء عند منامه، فان حرارة الجوع ملهبة وتنغيص النوم مغضبة، والاحتفاظ ببيته وماله، والارعاء على نفسه وحشمه وعياله، فان الاحتفاظ بالمال حسن التدبير، والارعاء على الحشم والعيال جميل التقدير، ولا تفشي له سرا، ولا تعصي له أمرا فانك إن أفشيت سره لم تأمني غدره، وان عصيت أمره أوغرت صدره، ثم ألقي مع ذلك الفرح إن كان ترحا، والاكتئاب عنده إن كان فرحا، فان الخصلة الأولى من التقصير، والثانية من التكدير، وكوني أشد ما تكونين له إعظاما، يكن أشد ما يكون لك إكراما، وأشد ما تكونين له موافقة، يكن أطول ما تكونين له مرافقة، واعلمي انك لا تصلين إلى ما تحبين حتى تؤثري رضاه على رضاك، وهواه على هواك، فيما أحببت وكرهت، والله متخير لك.."
‌أ) توصي امامة ابنتها أن تهتم بمظهرها وجمالها، اختر موضعين من النص أعلاه يدلان على ذلك.واشرحهما.
‌ب) اشرح التعابير التالية مبينا المقصود بكل منها. العش الذي فيه درجت, كوني له أمة يكن لك عبدا وشيكا,  ثم القي مع ذلك الفرح إن كان ترحا
‌ج) في الأسطر 10 - 15 تستعمل امامة أسلوبا مميزا في الطلب والتعليل. من عند قولها فان حرارة الجوع ملهبة. حتى فان الخصلة الأولى من التقصير والثانية من التكدير.
ما هي مميزات هذا الأسلوب وضح مستشهدا بمثالين.
‌أ) توصي امامة ابنتها أن تهتم بمظهرها وجمالها، اختر موضعين من النص أعلاه يدلان على ذلك.واشرحها.
مراعاة أن تقع عيناه عليها وهي في أتم جمالها، ومراعاة أن يشم رائحة طيبة لها. تقول:" والتعهد لموقع عينه، والتفقد لموضع انفه، فلا تقع عينه منك على قبيح، ولا يشم منك إلا أطيب ريح, والكحل احسن الحسن، والماء أطيب طيب المفقود, فعلى ابنتها أن تتجمل لزوجها فتكتحل كذلك تنظف جسمها وملابسها بالماء، فالماء أطيب طيب.لذلك تهتم بحسن المظهر.
‌ب) اشرح التعابير التالية مبينا المقصود بكل منها.
العش الذي فيه درجت: بيت أبيها الذي بدأت فيه خطواتها الأولى.
كوني له أمة يكن لك عبدا وشيكا: السمع والطاعة للزوج في المقابل يسمع كلامها ويطيعها.
ثم القي مع ذلك الفرح إن كان ترحا: مراعاة شعور زوجها ومجاملته فلا تظهر الفرح وهو حزين، ولا تظهر الحزن وهو فرح.
‌ج) في الأسطر 10 – 15 تستعمل امامة أسلوبا مميزا في الطلب والتعليل. من عند قولها فان حرارة الجوع ملهبة.. حتى فان الخصلة الأولى من التقصير والثانية من التكدير.
ما هي مميزات هذا الأسلوب. وضح مستشهدا بمثالين.
"فان الاحتفاظ بالمال حسن تدبير، والارعاء على الحشم والعيال جميل التقدير" بعد أن طلبت منها  أن تحافظ على ماله وان ترعى عياله وحشمه. ومثل ذلك " فانك إن أفشيت سره لم تأمني غدره، وان عصيت أمره أوغرت صدره "  بعد أن  طلبت منها أن لا تفشي سره وان لا تعصي له أمرا. ومثل " فان الخصلة الأولى من التقصير، والثانية من التكدير".
فهذه نصائح اقتضت ذلك إما لإظهار عواقب وخيمة فيما إذا لم تعمل بها أو للاقتناع كما ذكر في الأمثلة السابقة حيث اتبعت إسلوب التفسير فامامة تقرر حقائق وتقوم بتفسيرها لابنتها، واستخدمت إسلوب التوكيد من خلال استخدام حرف التوكيد "إن". فهي تريد أن تعيش ابنتها حياتها الجديدة بدون مشاكل مع زوجها وأهل زوجها.
جميع الحقوق محفوظة لــ تربقافة 2015 ©