الأعياد القومية.. عيد المساخر. عيد الشعلة. عيد الأشجار. يوم الاستقلال. يوم أورشليم

الأعياد القومية هي ألأعياد التي حددت لإحياء ذكرى إنقاذ الشعب اليهودي على مر التاريخ, وقد حددت هذه الأعياد في أوقات مختلفة, وهي:
- عيد المساخر (פורים)-  ويحل في 14 אדר ويحل بذكرى قرار الملك هامان الذي أمر بقتل اليهود أجمعين, في هذا العيد تتلى מגילת אסתר ويعطون الهدايا للفقراء  وللأصحاب يبعثون "משלוח מנות".
- عيد الشعلة (חנוכה)-  ويدوم ثمانية أيام ابتداءْ من כ"ה בכסלוز ويحل لذكرى انتصار יהודה המכבי على اليونانيين, وأعجوبة الزيت (פך הזית (ولتطهير بيت المقدس وتدشينه عام 164 قبل الميلاد. في هذا العيد يضاء الشمعدان وبه تسعة شموع (شمعدان الهيكل يضم سبعة شموع).
- عيد الأشجار (ט"ו בשבט)-  فى البداية جاء هذا العيد ليذكر ببداية سنة الدخل والمدخول من ثمار اسرائيل. ولكن بعد التهجير فقد هذا العيد من قيمته وصار يذكر بالحنين الى الوطن ولغرس الأشجار في أرض إسرائيل. لقد رافق هذا العيد عادات أكل احسن ما نما في إسرائيل من ثماروتقص أقاصيص اشتهرت بها إسرائيل.
- يوم الاستقلال (יום העצמאות)- ويحل في 5 באייר ويعد من الأعياد الجديدة إذ يحتفل به لذكرى استقلال دولة إسرائيل عام 1948 حين أعلن דוד בן גוריון عن قيام دولة إسرائيل. تفتتح الأحتفالات بهذا العيد في جبل هرتسل حيث تضاء المشاعل, وتتلى الصلوات في أنحاء البلاد.
- يوم أورشليم (יום ירושלים)-  ويحتفل به لذكرى تحرير أورشليم عام 1967, في هذا اليوم يزور العديدون أورشليم قاصدين حائط المبكى لأجل الصلوات الأحتفالية.
جميع الحقوق محفوظة لــ تربقافة 2015 ©