شرح وتحليل خطبة الوداع.. العناصر الأسلوبية للخطبة

" إن الحمد لله نحمده ونستغفره ونتوب الأيام ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا. من يهد الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادي له، وأشهد أن لا اله إلا الله وحده لا شريك له، وأن محمدا عبده ورسوله. أوصيكم عباد الله بتقوى الله وأحثكم على طاعة الله واستفتح بالذي هو خير.  أما بعد أيها الناس اسمعوا مني أبين لكم فاني لا أدري لعلي لا ألقاكم بعد عامي هذا في موقفي هذا. أيها الناس إن دماءكم وأموالكم عليكم حرام إلى أن تلقوا ربكم كحرمة يومكم هذا في شهركم هذا في بلدكم هذا ألا هل بلغت، الهم اشهد. فمن كانت عنده أمانة فليؤدها إلى الذي ائتمنه عليها. وان ربا الجاهلية موضوع وان أول ربا أبدأ به ربا عمي العباس بن عبد المطلب. وان دماء الجاهلية موضوعة وان أول دم ابدأ به دم عامر بن ربيعة بن الحارث بن عبد المطلب. وان مآثر الجاهلية موضوعة غير السدانة والسقاية، والعمد قود وشبه العمد ما قتل بالعصا والحجر ففيه مائة بعير فمن زاد فهو من أهل الجاهلية. أيها الناس إن الشيطان قد يئس أن يعبد في أرضكم هذه ولكنه رضي أن يطاع فيما سوى ذلك مما تحقرون من أعمالكم".
‌أ- في هذه الخطبة يلغي النبي (ص) عددا من التقاليد الجاهلية. اذكر ثلاثة منها واشرحها.
‌ب- يقول النبي: "أيها الناس إن الشيطان قد يئس أن يعبد في أرضكم هذه، ولكنه رضي أن يطاع فيما سوى ذلك مما تحقرون من أعمالكم". ماذا يعني النبي بقوله هذا؟ وضح.
‌ج- تميزت هذه الخطبة باستعمال عناصر أسلوبية معينة، اذكر ثلاثة منها ومثل لكل عنصر بمثال واحد من النص أعلاه.
‌أ) في هذه الخطبة يلغي النبي (ص) عددا من التقاليد الجاهلية. اذكر ثلاثة منها واشرحها.
1- اسقط وألغى كل ربا في الجاهلية، وبدأ بربا أقربائه وعلى رأسهم عمه العباس.
2- ابطل عادة الأخذ بالثأر وبدأ بثأر قريب له يدعى عامر بن ربيعة. حيث سامح بدم عمه عامر.
3- اسقط وألغى مآثر الجاهلية عدا السدانة أي الإشراف على البيت الحرام والسقاية أي اسقاء حجاج بيت الله الحرام.
‌ب) يقول النبي: " أيها الناس إن الشيطان قد يئس أن يعبد في أرضكم هذه، ولكنه رضي أن يطاع فيما سوى ذلك مما تحقرون من أعمالكم ". ماذا يعني النبي بقوله هذا؟ وضح.
عرف الناس أن الشيطان قد طرد شر طردة بواسطة الإسلام ومبادئه، ولكن أبواب عودته مفتوحة، وهي الأعمال الباطلة التي قد يمارسها الإنسان. مثل القتل، الثار، السرقة، الزنا..
‌ج) تميزت هذه الخطبة باستعمال عناصر أسلوبية معينة، اذكر ثلاثة منها ومثل لكل عنصر بمثال واحد من النص أعلاه.
الخطبة تتميز بالسهولة والوضوح حيث السهولة في الألفاظ مع الإتيان بالعبارة الحلوة ذات الإيقاع الجميل والنغم العذب وقد قال الرسول (ص):" أنا افصح العرب بيد أني من قريش" وأسلوب الرسول سهل ممتنع.
أما أهم الأساليب التي استخدمها:
1- بدأها بالحمدلة والاستغفار والتوبة ثم العرض فالخاتمة.
2- استخدم الرسول أساليب عديدة اقتضاه الموقف أمام الناس مثل: أوصيكم، وأحثكم، واسمعوا، من كانت عنده أمانة فليؤدها، وهذه الأفعال تقوم مقام الطلب.
3- أسلوب التوكيد لان أقوال الرسول مهمة يبغي ترسيخها في عقول الناس، وظهر التوكيد في شكلين،بالتكرار اللفظي مثل، عامي هذا، موقفي هذا، يومكم هذا، بلدكم هذا،واستعمال حرف التوكيد ولام الأمر مثل: إن دماءكم … ليؤدها, إن ربا الجاهلية موضوع، إن ربكم واحد، فليبلغ.
4- أسلوب النفي والنهي: لا يحل لامرئ، لا ترجعوا،  لن تضلوا، ليس لعربي على أعجمي.
5- أسلوب التقرير وهو كثير: العمد قود، وشبه العمد.. إنما المؤمنون اخوة.
6- أسلوب الاستفهام: استخدمه الرسول حين طلب من مستمعيه أن يعترفوا أمامه بأنهم على قناعة تامة به وبرسالته لذلك كان يكرر قوله ألا هل بلغت اللهم فاشهد.
7- تجنب سجع الكهان، والإيجاز، وظهر تأثره بالقرآن الكريم لفظا ومعنى.
جميع الحقوق محفوظة لــ تربقافة 2015 ©