شرح وتحليل قصيدة دع (عنك لومي) لأبي نواس.. وصف الخمرة

دع عنك لومي فان اللوم إغراء     وداوني بالتي كانت هي الداء
صفراء لا تنزل الأحزان ساحتها    لو مسها حجر مسته سراء
قامت بإبريقها والليل معتكر       فلاح من وجهها في البيت لآلاء
فأرسلت من فم الإبريق صافية     كأنما أخذها بالعين إغفاء
رقت عن الماء حتى ما يلائمها     لطافة، وجفا عن شكلها الماء
فلو مزجت بها نورا لمازجها       حتى تولد أنوار وأضواء
دارت على فتية دان الزمان لهم    فما يصيبهم إلا بما شاءوا
لتلك ابكي، ولا ابكي لمنزلة        كانت تحل بها هند وأسماء
حاشا لدرة أن تبنى الخيام لها      وأن تروح عليها الإبل والشاء
فقل لمن يدعي في العلم فلسفة     حفظت شيئا، وغابت عنك أشياء
لا تحظر العفو إن كنت امرأ حرجا    فان حظركه في الدين إزراء
‌أ) يرد أبو نواس في هذه القصيدة على لائم يلومه منطلقا من موقف فكري معين بيّن ما هو هذا الموقف؟
‌ب) في البيت الثامن والتاسع يعبر الشاعر عن رفضه لتقاليد معينة مقترحا بديلا لها ما هي هذه التقاليد وما هو البديل لها وضح؟
‌ج) يوظف الشاعر وسائل وطرق مختلفة لوصف الخمرة منها الحواس والمقارنة والتأثير ومزج عناصر مختلفة، اختر ثلاثة منها ومثل لكل منها بمثال واحد.
‌أ) يرد أبو نواس في هذه القصيدة على لائم يلومه منطلقا من موقف فكري معين بين ما هو هذا الموقف؟
اللائم هو إبراهيم النظام من زعماء المعتزلة وكان صديقا لأبى نواس وكان أبو نواس يشرب الخمرة أي مرتكب الكبيرة لأن شرب الخمرة في الإسلام من الكبائر وحسب رأي المعتزلة أن شارب الخمرة إذا مات ولم يتب فهو خالد مخلد في نار جهنم، لذلك نصح أبا نواس وطلب منه ترك شرب الخمرة والتوبة إلى الله واعتبر أبو نواس ذلك تعريضا به وبأن ابراهم النظام متطرف مسيء إلى الدين حسب رأي أبي نواس وبأن لوم ابراهم يغري آخرين للتعرض لأبى نواس.
‌ب) في البيت الثامن والتاسع يعبر الشاعر عن رفضه لتقاليد معينة مقترحا بديلا لها ما هي هذه التقاليد وما هو البديل لها وضح؟
يهاجم أبو نواس مطلع القصيدة العربية التي تبدأ بالوقوف على الأطلال حيث أشار إلى ذلك بقوله ولا ابكي منزلة كانت تحل بها هند وأسماء ويطلب أبو نواس أن تبدأ القصيدة العربية بوصف الخمرة أي التجديد في الشكل فقط وتدخل الخليفة العباسي هارون الرشيد وطلب من أبي نواس أن يبدأ قصيدته بالوقوف على الأطلال لا بوصف الخمرة وأبو نواس لا يجيد في شعره إذا بدأ بالوقوف على الأطلال.
‌ج) يوظف الشاعر وسائل وطرق مختلفة لوصف الخمرة منها الحواس والمقارنة والتأثير ومزج عناصر مختلفة، اختر ثلاثة منها ومثل لكل منها بمثال واحد.
الحواس مثل اللون من خلال الرؤية عندما وصف الخمرة بأنها صفراء، وبالنسبة للتأثير بان هذه الخمرة لا تعرف الأحزان فمن يشربها يشعر بالنشوة والسرور ويبالغ في ذلك حيث يقول لو مس الخمرة حجر لمسه السرور، ويصف الخمرة بأنها صافية ويقارن بينهما وبين أطلال العرب فيقول مثل هذه الخمرة تكون في القصور لا في خيام العرب وعندما تمزج هذه الخمرة بالنور فتدفق منها الأشعة والأضواء ويصف الخمرة أنها جميلة فعندما تدخل المكان المظلم فإنها تضيئه.
جميع الحقوق محفوظة لــ تربقافة 2015 ©