المنطقة الغربية في إقليم شبه الجزيرة العربية.. تكشفات الركيزة البلورية والصخور البركانية في غرب السعودية واليمن والسهول الساحلية على طول شواطئ البحر الأحمر في سهول تهامة وجيزان



تتكون المنطقة الغربية في إقليم شبه الجزيرة العربية من تكشفات الركيزة البلورية والصخور البركانية في غرب المملكة العربية السعودية وفي شطري اليمن بالإضافة إلى السهول الساحلية على طول شواطئ البحر الأحمر في سهول تهامة وجيزان.

تمتد الطبقات اللحقية على طول الأودية الموسمية وتتغذى من مياه الأمطار التي تزداد من 20ملم/السنة في الشمال إلى 500ملم/السنة وفي الجنوب، وتتجه نحو 90 وادياً من المرتفعات الغربية إلى ساحل البحر الأحمر.

وتقدر كميات السيول بنحو 1265مليون م3 أي بنسبة 62% من سيول المملكة العربية السعودية (عمان، 1983).

أما أودية الناحية الشرقية (بيشة ونجران وتربة) تقدر كميات سيولها بـ 490 مليون م3/ السنة تشكل نسبة 24% من سيول المملكة ولا يختزن السهل الساحلي في الشمال كميات كبيرة من المياه نظراً لضيقه إضافة إلى تأثر مياهه بمياه البحر.

أما في الجنوب فإن السهل يحتوي على كميات أكبر من المياه حيث تستغل بكثافة لأغراض الري مما أدى لتداخل مياه البحر وازدياد الملوحة مع انخفاض في المنسوب يتراوح ما بين 2-7 متر/السنة في معظم المناطق.