المنطقة الوسطى (بادية الشام).. ندرة المياه الجوفية المتجددة باستثناء الطبقات اللحقية. الحصى والكونقلوميرا والحجر الكلسي الجيري



المنطقة الوسطى هي المنطقة المحصورة ما بين سلسلة جبال لبنان الشرقية في الغرب ونهر الفرات في الشرق ويطلق عليها بادية الشام وتتميز بوقوعها في حزام المنطقة الجافة وشبه الجافة وتندر فيها المياه الجوفية المتجددة باستثناء الطبقات اللحقية كما في وادي دقق ذو الإنتاجية العالية.

ويقع هذا السهل على سفوح جبال لبنان الشرقية ويتكون من الحصى والكونقلوميرا والحجر الكلسي الجيري وطبقاته على اتصال هايدروليكي مع كل من نهري بردي والأعوج.

تمتد السلسة التدمرية شمال هذا السهل بشقيها الشمالي والجنوبي ويفصل بينهما منخفض الدوة.

تتكون السلسة من طبقات كربوناتية وينتشر فيها الكارست بنسب متفاوته والجريان فيها يتبع نظاماً تشققياً واضحاً يحدده نظام الطيات والقوى التكتونية وحركة المياه الجوفية تنتقل عبر هذا النظام لتغذي ينابيع كارستية أو طبقات لحقية يتم صرف فائض مياهها في منخفضات صحراوية (سبخات تدمر) وتكون المياه في بعض الأحيان مضغوطة ومجموع أملاحها 1غ/لتر وأحياناً تقل حتى0.35غ/لتر وتغذيتها الجوفية محدودة وتعود مياهها إلى عصور مطيرة.

تتوافر في سهل الدوة عدة طبقات مائية حرة ومضغوطة أهمها الطبقات الحطامية المتواجدة في جنوب سهل الدوة، نوعية مياهها متوسطة وتزداد الملوحة لتصل إلى 5غ/ لتر في منخفض الدوة الشمالي.

وفي هضبة حلب تتوافر المياه الجوفية في الصخور الحوارية والمارلية والكلسية التي تعود للأيوسين وتتواجد المياه في الأجزاء العليا من هذه التشكيلات الكلسية خاصة في مناطق التشقق أو التي تعرضت للحت والتعرية وتتم تغذيتها عن طريق رشح مياه الهطول والجريان السطحي.

أما الجزء الجنوبي من المنطقة الوسطى عبارة عن منطقة تسود فيها طبقات من الحجر الكلسي والمارلي وهي طبقات ضعيفة ويشغل حوض الحمادة جزءاً فيها وهو عبارة عن حوض رسوبي يمتد بين مرتفعي الرطبة والأردن وتزداد سماكته باتجاه وادي السرحان ونظام التشقق فيه يكون موازياً لمحور حايل-الرطبة.

وتتجه حركة المياه الجوفية في منطقة الرطبة نحو وادي الصواب ووادي المياه في شرق سوريا وكذلك تتجه غرباً في الطبقات العميقة المسماة تكوين عرمة، حيث يتم صرفها، كما توجد بوادي السرحان بعض الآبار المتدفقة والتي تشير لوجود حركة عميقة للمياه الجوفية.

وإلى الغرب من هضبة الحمادة تمتد هضبة الجولان-حوران البركانية من جنوب غرب سوريا وحتى الأردن والسعودية وتحتوي على ثلاثة مجموعات بازلتية تعود للميوسين وحتى الرباعي.

ويعتبر بازلت الرباعي من أكثر الصخور نفوذية ويشغل مساحة كبيرة جنوب سوريا (حوران) وتكون حركة المياه الجوفية في منطقة التغذية(جبل العرب) في إتجاه الجنوب.