المنطقة الغربية.. الحوض الإنهدامي للبحر الميت وسهل البقاع والغاب وتتكون السلسلة الجبلية من الصخور الكربوناتية العائدة للحقب الثاني



تشمل المنطقة الغربية مرتفعات شرقي البحر الأبيض المتوسط بجبالها الكلسية عالية الأمطار وهي عبارة عن سلسلتين جبليتين يفصل بينهما الحوض الإنهدامي للبحر الميت وسهل البقاع والغاب وتتكون السلسلة الجبلية من الصخور الكربوناتية العائدة للحقب الثاني.

ونظراً للهطول العالي للأمطار (500-1,500 ملم/ السنة) فقد انتشرت فيها المظاهر الكارستية التي تنفجر منها ينابيع ضخمة التصريف تغذي أنهار العاصي، الليطاني، الأردن، وأنهار بردى والأعوج في سوريا.

هنالك نظام صرف أخر باتجاه الغرب حيث تتفجر العديد من الينابيع الساحلية في كل من سوريا ولبنان منها نبع الفيجة الذي يغذي مدينة دمشق بمياه الصرف ويبلغ متوسط تصرفه 8.9م3/الثانية ونبع بانياس بجبال لبنان الشرقية بتصرف قدره 9م3/الثانية.

تتميز مياه الطبقات بنوعيتها الجيدة حيث لا تتجاوز ملوحتها 0.5غ/لتر، وتستثمر مياه الينابيع لتأمين مياه الشرب أما الأنهار التي تتغذى من الجريان السطحي والجوفي فتستخدم في الزراعة.

ونظراً لتوفر مصادر تغذية عالية للأحواض البينية والإنهدامية فقد تتشكل فيها مناطق صرف مستنقعية وتعتبر هذه الأحواض من أغنى المناطق الزراعية في الوطن العربي.


0 تعليقات:

إرسال تعليق