التدرب على منهجية كتابة مقال يعكس تجربة شخصية في موضوع التسامح



التدرب على منهجية كتابة مقال يعكس تجربة شخصية في موضوع التسامح


لكتابة مقال في موضوع معين، كالتسامح مثلا، لابد من تتبع ثلاث خطوات منهجية أساسية:

1- المقدمة:

نعمل فيها على طرح ووصف معطيات الموضوع، مثل نشوب نزاع بين تلميذين.

2- العرض:

نعمل على تقديم حادث النزاع بتفصيل، ونفسر الأفعال، ونبين النتيجة وهي التسامح بين المتنازعين.

3- الخاتمة:

نقترح الحلول لتجنب النزاعات بين التلاميذ، وإبداء الرأي حول التسامح كقيمة إنسانية.

طريقة كتابة المقال:

1- اختيار موضوع المقال:

وعلى الكاتب أن يختار موضوعاً يعرف عنه قدراً كافياً من المعلومات، وأن يكون الموضوع مقبولاً من جانب القراء الذين يكتب لهم.

2- تحديد الهدف من المقال:

وهذا مرتبط بالظروف التي أملت على الكاتب اختيار موضوعه.
فقد يكون الهدف توضيح مقولة ما ، أو تزويد القارئ بمعلومات معينة حول مكان أو فكرة أو مسألة خلافية أو كشفاً عن حقيقة غائبة.

3- اختيار العنوان:

وله أهمية كبرى؛ فهو المنفذ الذي تقع عليه عين القارئ ليتعرف على مضمون المقال.
ومن ناحية أخرى يساعد على تحديد موضوع المقال.

لذا ينبغي أن يكون العنوان محدداً، ولا يتحقق ذلك إلا عندما يكون الهدف واضحاً في ذهن الكاتب.
وكلما كان الموضوع طويلاً كلما وجب التدبر لاختيار العنوان.

4- التصور النظري:

ويعني ذلك رسم المعالم الرئيسة وترتيبها في الذهن قبل المباشرة في الكتابة وفق خطة مدروسة تساعد الكاتب على تكثيف جهده وتركيزه في طرح منظم مؤثر.

5- خطوات التنفيذ:

ويقوم الكاتب ببسط أفكاره في ضوء الأجزاء المذكورة سابقاً.

نصـائح مـهجيّة عامة في موضوع تحرير مقال:

1- قراءة الموضوع وفهمه:

وذلك بتحديد المعطى و المطلوب و استنطاق العبارات المفاتيح في كليهما.

2- بناء الجوهر:

باستعراض عناصره مفرّعة و ذكر الشّواهد المناسبة في كلّ موضوع مع:
- التزام التوازن بين هذه العناصر التي تتمحّض للتحليل و النقاش.
- التأليف بين المعاني عند نهاية كلّ عنصر.

3- بناء المقدّمة:

من المستحسن كتابة المقدمة على المسودة و تأخير الاشتغال على المقدّمة لاستلهام ما جاء في بناء الجوهر لصياغة هذه المقّدمة والغاية من ذلك تجنّب الاعتماد على المقدّمات التاريخيّة أو تلك التي تعرّف بالشّخصيّة المعنيّة بالموضوع.

4- بناء الخاتمة:

الخاتمة عموما قائمة على:
- التأليف بين أهمّ المعاني التي قام عليها التحليل.
- تنزيل الموضوع في سياق أوسع بفتح آفاق أخرى للبحث.

5- التحرير:

هي مرحلة الإنجاز النّهائيّ للمقال نحرص فيها على:

- الصّياغة الدّقيقة الواضحة وتخيّر العبارة المناسبة.

- التّخلّص بين الأفكار وهو ما يكسب التّحرير التدرّج والتّماسك.

- الربط بين الجمل معنويا ولفظيّا وتخير ما يناسب من مؤشّرات لغويّة وروابط منطقيّة.

- اللغة:
سلامة اللغة من الأخطاء، ثراء المعجم، الأسلوب الواضح الجميل (بعيدا عن التّكلّف وعن البساطة المخلّة).

- حسن العرض:
نظافة الورقة، وضوح الفقرات، علامات التّنقيط.