فهم وتحليل نص الحديقة لياسين رفاعية



فهم وتحليل نص الحديقة لياسين رفاعية:

- سبب توجه الرجل والمرأة إلى الحديقة:

  • يُرجح أن يكون السبب الرئيسي لزيارة الرجل والمرأة للحديقة هو رغبة ولديهما في اللعب والمرح.
  • قد يكون للوالدين أسباب أخرى، مثل رغبتهما في قضاء وقت ممتع مع العائلة أو الاستمتاع بجمال الطبيعة.

- العمل الذي انهمكا فيه أثناء مرح أبنائهما:

  • انشغل الأب بقراءة الجريدة بينما انشغلت الأم بحياكة كنزة صوفية.
  • يُشير هذا الاختلاف في النشاط إلى اختلاف شخصيات الوالدين واهتماماتهما.

- سبب اقتراب الطفل والطفلة من البحيرة:

  • اقترب الطفل والطفلة من البحيرة لمشاهدة البط والإوز الذي يسبح فيها.
  • يُشير هذا إلى فضول الأطفال ورغبتهم في استكشاف محيطهم.

- الكلام الذي افتتحت به الطفلة حوارها مع الطفل:

  • طلبت الطفلة من الطفل أن يحصي عدد البطات وعدد الإوز المتواجد بالبحيرة.
  • يُشير هذا إلى رغبة الطفلة في التواصل مع الطفل والتعرف عليه.

- مضمون الحوار الدائر بين الطفل والطفلة:

  • تعرّف كل من الطفل والطفلة على الآخر من خلال تبادل المعلومات حول الاسم والسن والمستوى الدراسي ومهنة الوالدين واهتماماتهما.
  • يُشير هذا إلى بداية تكوين صداقة بين الطفل والطفلة.

ـ الإحساس الذي انتاب كل من الطفلين بعد الحوار:

  • انتاب الطفل والطفلة إحساس بالغبطة والانسجام عبّرا عنه بتشابك الأيدي والاتفاق على موعد جديد.
  • يُشير هذا إلى نشوء مشاعر إيجابية بين الطفل والطفلة.

ـ سبب ارتباك كل من الرجل والمرأة حين هما بمغادرة الحديقة:

  • ارتباك كل من الرجل والمرأة ناتج عن سابق معرفة بينهما مبنية على حب انتهى بالفراق.
  • يُشير هذا إلى مشاعر مختلطة من الحزن والأسى لدى الوالدين.

ـ النهاية التي افترق بها كل من الطفلين والأبوين:

  • افترق كل من الطفل والطفلة على تبادل التحايا بينهما.
  • افترق كل من الرجل والمرأة دون تبادل أي نظرات أو كلمات.
  • تُشير هذه النهاية إلى تناقض بين مشاعر الأمل والبهجة لدى الأطفال ومشاعر الحزن والأسى لدى الوالدين.

ملاحظات إضافية:

  • يُلاحظ استخدام الكاتب للغة العربية الفصحى بأسلوب سهل وبسيط.
  • يُقدم الكاتب وصفات دقيقة للحديقة والأشخاص الموجودين فيها.
  • يُثير النص مشاعر متباينة من الفرح والحزن لدى القارئ من خلال وصف الحديقة والأحداث التي تجري فيها.

الخلاصة:

يُقدم نص "الحديقة" قصة قصيرة عن لقاء عابر بين طفلين في حديقة عامة. يُظهر النص تطور مشاعر الصداقة بين الطفلين، بينما يُشير إلى مشاعر الحزن والأسى لدى والديهما. يُثير النص مشاعر متباينة لدى القارئ من خلال وصف الحديقة والأحداث التي تجري فيها.