حصر الميراث في دائرة الأسرة في نظام الإرث الإسلامي وأسباب اختلاف الأنصبة



حصر الميراث في دائرة الأسرة:

جعل الإسلام الميراث محصورًا في دائرة الأسرة لا يتعداها، فلا بد من نسب صحيح أو زوجية قائمة، والولاء يشبه صلة النسب فكان ملحقـًا به، وهؤلاء هم أكثر الناس صلة بالميت، وأشدهم تعاونـًا معه، وفي هذا صلاح الأسرة، وإحكام الروابط بين أفرادها وتقوية أواصر المودة فيها، وجعلها متعاونة على تحقيق الخير والسعادة في حياتها.

اختلاف الأنصبة:

وفي دائرة الأسرة يفضل الإسلام في مقدار الأنصبة الأقرب فالأقرب بالنسبة للميت، ممن يعتبر شخصه امتدادًا لشخص الميت كالأولاد والأب، فالإسلام قد جعل الأساس في تقديم بعض الورثة على بعض قوة القرابة، واتصال المنافع بين الوارث والمورث.

كتابة الوصية:

ويجوز للمتوفى حصر الميراث في دائرة الأسرة من خلال إنشاء وصية. في الوصية، يمكن للمتوفى أن يحدد من هم الورثة الذين سيحصلون على ممتلكاته بعد وفاته. يمكن للمتوفى أيضًا أن يحدد مقدار الميراث الذي سيحصل عليه كل وريث.

عدم وجود وصية:

إذا لم يكن هناك وصية، فسيتم توزيع الميراث على الورثة وفقًا لقانون الميراث في الدولة التي توفي فيها المتوفى. قد لا يعكس قانون الميراث دائمًا رغبات المتوفى. على سبيل المثال، إذا لم يكن للمتوفى أي ورثة قانونيين، فسيتم توزيع ممتلكاته على الدولة.

دور الوصية:

لحصر الميراث في دائرة الأسرة، من المهم إنشاء وصية. يجب أن تكون الوصية واضحة ومختصرة ويجب أن تعكس رغبات المتوفى. يجب أن تكون الوصية موقعة من قبل المتوفى ويجب أن تكون شاهدة من قبل شخصين بالغين.
يمكن أن تساعدك الوصية في حصر الميراث في دائرة الأسرة وضمان أن يتم توزيع ممتلكاتك وفقًا لرغباتك. يمكن أن تساعدك أيضًا في تجنب النزاعات بين الورثة بعد وفاتك.

نصائح لكتابة وصية:

فيما يلي بعض النصائح لكتابة وصية:
  • قم بإدراج جميع ممتلكاتك في الوصية.
  • حدد من هم الورثة الذين سيحصلون على ممتلكاتك.
  • حدد مقدار الميراث الذي سيحصل عليه كل وريث.
  • قم بتعيين وصاية على أطفالك إذا كانوا قاصرين.
  • قم بتعيين وصي على ممتلكاتك إذا كنت غير قادر على إدارة شؤونك المالية.
  • قم بمراجعة الوصية بانتظام وإجراء أي تغييرات ضرورية.
يمكن أن تساعدك المشورة القانونية من محامي متخصص في قانون الميراث في كتابة وصية صحيحة.